الأربعاء 3 يناير - 20:54

الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ

رقم المشاركة : ( 1 )
..
..

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
العمر : 28
عدد المساهمات : 6620
نقاط : 63929
مُساهمةموضوع: الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ


الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ





تعتبر الشيخوخة جزءًا طبيعيًا من حياتنا جميعًا، ولكن ذلك لم يمنعنا من الشروع في بذل كل الجهود لوقف تلك العملية.
لسوء الحظ، ربما تكون هذه المحاولات غير مجدية، أثبت باحثون من جامعة أريزونا أنه من المستحيل رياضيًا وقف الشيخوخة في الكائنات متعددة الخلايا مثل البشر.
تقول جوانا ماسل، أستاذ البيئة وعلم الأحياء التطوري، في جامعة واشنطن «لا مفر من حدوث الشيخوخة.
منطقيًا ونظريًا ورياضيًا لا يوجد مفر منها.»
قامت ماسل و بول نيلسون شريكها في الدراسة بعرض النتائج التي توصلوا إليها تحت عنوان «المنافسة بين الخلايا وحتمية الشيخوخة للكائنات متعددة الخلايا» ونُشرت تلك الدراسة في دورية “Proceedings of the National Academy of Sciences”.
يترك لنا الفهم الحالي لتطور الشيخوخة إمكانية وحيدة لوقف عملية الشيخوخة وهي إذا كان بإمكان العلم أن يجد وسيلة لجعل الانتقاء بين الكائنات الحية مثاليًا.
وقد تحدث هذه الاحتمالية عن طريق استخدام المنافسة الطبيعية بين الخلايا للقضاء على الخلايا ضعيفة الأداء “البطيئة” وهي الخلايا المرتبطة بحدوث الشيخوخة، مع الحفاظ على الخلايا الأخرى سليمة.
ومع ذلك فإن الأمر ليس بهذه البساطة!
يوضح نيلسون أنه يحدث للجسم أمران على مستوى الخلية عند إصابتها بالشيخوخة، الأول هو أن الخلايا تصبح بطيئة وتبدأ في فقدان وظيفتها كما يحدث لخلايا شعرك على سبيل المثال، وتتوقف عن صنع الصبغة المحددة للون الشعر منذ الصغر.
الأمر الآخر هو أن بعض الخلايا تزيد معدل نموها، الأمر الذي قد يتسبب في تشكيل الخلايا السرطانية.
ومع تقدمنا في السن تميل أجسامنا جميعًا، في مرحلة ما، إلى صُنع الخلايا السرطانية في الجسم، حتى لو لم تكن مصاحبة لأية أعراض.
وجد الباحثان أنه حتى لو كان الانتقاء الطبيعي مثاليًا، فإن الشيخوخة ستستمر بالحدوث لأن الخلايا السرطانية عادة ما تميل إلى الغش عندما تتنافس مع الخلايا.
يقول نيلسون، المؤلف الرئيسي للدراسة: «كلما تقدمت في السن، فإن معظم خلاياك تتسرب وتفقد قدرتها على القيام بوظيفتها وتتوقف عن النمو أيضًا.
ولكن بعض خلاياك تنمو على نحوٍ مجنون، ما نبينه هو أن هذا يشكل ارتباطًا مزدوجًا يدخلنا في حالة من الألغاز المنطقية التى لا حل لها كما يطلق عليها(Catch-22).
فإذا تخلصت من تلك الخلايا الضعيفة والبطيئة، فإن ذلك يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر، وإذا تخلصت من الخلايا السرطانية أو قمت بإبطائها فهذا سيسمح للخلايا البطيئة بالتراكم بالجسم.
لذا فنحن عالقون بين السماح لهذه الخلايا البطيئة بأن تتراكم أو السماح للخلايا السرطانية بالتكاثر، وإذا كنت تفعل واحدة لا تستطيع أن تفعل الأخرى، أي لا يمكنك القيام بهما معًا في نفس الوقت.»
على الرغم من أن الوفيات البشرية هي حقيقة الحياة التي لا جدال فيها، فإن عمل الباحثين يقدم معادلة رياضية تكشف لماذا تعتبر الشيخوخة «حقيقة لا تقبل الجدل» و «خاصية جوهرية للكائنات متعددة الخلايا.»
يقول ماسل، التي تدرس أيضًا برنامج الدراسات العليا متعدد التخصصات في الرياضيات التطبيقية: «ليس من المُستغرَب أننا سنموت، الكثير من الأمور واضحة لأنها مألوفة بالنسبة لنا، ولكن حقًا لماذا نشيخ!»
يستكمل قائلا: «ينظر الناس في لماذا تحدث الشيخوخة من وجهة نظر« لماذا لم يوقف الانتقاء الطبيعي تطور الشيخوخة حتى الآن؟، هذا هو السؤال الذي يطرحونه، وضمنيا هي فكرة أنه إذا كانت فكرة الشباب الدائم ممكنة الحدوث، فلماذا لم تتطور لدينا؟
نقول أنها ليست مجرد مسألة لماذا لا يقوم التطور بفعل ذلك، لكن في حقيقة الأمر فإن ذلك غير ممكنًا عن طريق الانتقاء الطبيعي أو بواسطة أي شيء آخر.»
في نهاية الأمر، كل الأشياء سوف تنتهي مع مرور الوقت، ووفقًا للرياضيات محاولة إصلاحها يمكن أن تجعل الأمور أسوأ.
قد تكون قادرًا على إبطاء الشيخوخة ولكن لا يمكنك وقفها. فلدى العلماء فكرة رياضية عن السبب في أنه من المستحيل إصلاح كلتا المشكلتين، يمكنك إصلاح مشكلة واحدة ولكنك ستصبح عالقًا مع الأخرى، وسوف تزداد الأمور سوءًا بمرور الوقت، بإحدى هاتين الطريقتين أو كليهما ؛ أن تستمر الخلايا في مزيد من الركود، أو أن تصاب بالسرطان.
والسبب الأساسي هو أن الأشياء تنتهي، لا يهم كم كنت تحاول أن تمنعها، في الأخير لا يمكنك فعل ذلك!
إنه أمرًا لابد أن تتعامل معه وتتعود عليه إذا كنت تريد أن تكون كائنًا متعدد الخلايا.



الموضوع الأصلي : الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: احمد العراقي
توقيع : احمد العراقي




الخميس 4 يناير - 15:30

الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ

رقم المشاركة : ( 2 )
عضو مؤسس

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 1322
نقاط : 25634
مُساهمةموضوع: رد: الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ


الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ


سلمت يمناك
مننحرم من إبداعك
مودتي



الموضوع الأصلي : الشيخوخة وعدم ايقافها رياضياََ // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: لارسا
توقيع : لارسا







مواقع النشر (المفضلة)

الــرد الســـريـع




***
مواضيع ذات صلة

منتديات همسات المطر

↑ Grab this Headline Animator

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا