الإثنين 26 مارس - 19:54

انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط

رقم المشاركة : ( 1 )
نائب المدير
نائب المدير

avatar

إحصائيةالعضو

العراق
ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 19642
نقاط : 92991
2
الاوسمه :
https://raad2.ahlamontada.com/
مُساهمةموضوع: انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط


انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط


انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط

 

فقر الدم يحدث نتيجة انخفاض كمية الهيموجلوبين في الدم لأقل من المستوى العادى، أو أن يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل من المعتاد، وهناك عدة أنواع مختلفة من فقر الدم ولكل منها سبب مختلف حسب موقع "health24"، وعلى الرغم من ذلك يعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا.


أنواع فقر الدم الأكثر شيوعًا
فقر الدم بسبب نقص الحديد.
الثلاسيميا "أنيميا دول حوض البحر المتوسط" .
فقر الدم اللاتنسجى.
فقر الدم الانحلالى.
فقر الدم المنجلى.
فقر الدم الخبيث.
فقر الدم فانكونى.

 
الهيموجلوبين فى الدم


1- فقر الدم بسبب نقص الحديد
الشكل الأكثر شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذى يرجع عادة إلى فقدان الدم المزمن الذي يسببه الإفراط فى الحيض، أو زيادة الطلب على الحديد فى حالات نمو الجنين أثناء الحمل، أو الأطفال الذين يمرون بطفرات نمو سريعة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

ويتم التعامل مع هذه الحالة من خلال تناول مكملات الحديد وكذلك علاج السبب الكامن وراء نقص الحديد، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وقد يتطلب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد العلاج في المستشفى أو عمليات نقل دم عن طريق الوريد.

وتشمل أعراض فقر الدم نتيجة نقص الحديد (التعب، والضعف ، وضيق التنفس، وأحيانًا، سرعة ضربات القلب، قد يصبح اللسان ناعمًا ولامعًا وملتهبًا).

 
فقر الدم بسبب نقص الحديد


2- الثلاسيميا "أنيميا البحر المتوسط"
هى اضطرابات دموية وراثية، تحدث بسبب نقص الأكسجين فى مجرى الدم لعدن إنتاج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، وعادة ما يتم تشخيص الحالات الشديدة فى مرحلة الطفولة المبكرة وهى ظروف تستمر مدى الحياة.

الأشخاص الذين يعانون من ثلاسيميا بيتا متوسطة لديهم فقر دم خفيف إلى معتدل، قد يكون لديهم أيضًا مشاكل صحية أخرى بما فى ذلك: بطء النمو وتأخر سن البلوغ، مشاكل العظام، وتضخم الطحال.

يعتمد علاج الثلاسيميا على نوع وشدة الاضطراب، حيث تستخدم 3 علاجات قياسية لعلاج أشكال الثلاسيميا المتوسطة والحادة، وتشمل عمليات نقل الدم، وعلاج إزالة معدن الحديد الثقيل، وتناول مكملات حمض الفوليك.

فقر دم البحر المتوسط




3- فقر الدم اللاتنسجى
فقر الدم اللاتنسجى هو اضطراب فى الدم حيث لا ينتج فيه نخاع العظام في الجسم بما يكفي من خلايا الدم الجديدة، ما يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب، وتضخم القلب، وفشل القلب، والالتهابات، والنزيف، هو حالة نادرة ولكنها خطيرة.

يتسبب تلف الخلايا الجذعية لنخاع العظام فى فقر الدم اللاتنسجى، ولكن في أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم اللاتنسجي، فإن سبب هذا الاضطراب غير معروف، ولكن يمكن لعدد من الأمراض والظروف والعوامل المكتسبة أن تسبب فقر الدم اللاتنسجي وتشمل:

السموم مثل المبيدات الحشرية والزرنيخ والبنزين، الإشعاع والعلاج الكيميائي، بعض الأدوية، الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد، الفيروس المضخم للخلايا، فيروس بارفوفيروس B19، وفيروس نقص المناعة البشرية، اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدى.

يشمل علاج فقر الدم اللاتنسجي نقل الدم، وزرع الخلايا الجذعية في الدم، والأدوية، ولكن هذه العلاجات يمكن أن تمنع أو تحد من المضاعفات، وتخفيف الأعراض.

 
فقر الدم اللاستينجى


4- فقر الدم الانحلالى
فقر الدم الانحلالي هو حالة يتم فيها تدمير خلايا الدم الحمراء وإزالتها من مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي عدد من الأمراض والظروف والعوامل إلى تدمير الجسم لخلايا الدم الحمراء، هذه الظروف يمكن أن تكون موروثة أو مكتسبة، وفي بعض الأحيان لا يعرف سبب فقر الدم الانحلالي.

أكثر الأعراض شيوعًا في جميع أنواع فقر الدم هو الإرهاق، ويمكن أن يؤدي انخفاض عدد كريات الدم الحمراء أيضًا إلى ضيق التنفس، والدوخة، والصداع، والشعور بالبرودة في اليدين أو القدمين، وشحوب الجلد واللثة وأظافر الأظافر ، بالإضافة إلى ألم الصدر.

تشمل علاجات لفقر الدم الانحلال (نقل الدم، والأدوية، والجراحة، وزرع الخلايا الجذعية بالدم، ونخاع الدم وتغيير نمط الحياة)، وقد لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الانحلالي الخفيف إلى علاج طالما أن الحالة لا تتفاقم.

 
فقر الدم الانحلالى


5- فقر الدم المنجلى
فقر الدم المنجلى هو مرض خطير يحدث بسبب عدم قدرة نخاع العظم في جسم المريض على إنتاج كريات دم حمراء طبيعية نتيجة خلل في تكوين الهيموجلوبين.

الخلايا المنجلية لا تدوم طويلاً وعادة ما تموت بعد حوالى 10 إلى 20 يومًا، ولا يستطيع الجسم إنتاج خلايا الدم الحمراء بسرعة كافية لاستبدال الخلايا الميتة التي تسبب فقر الدم.

فقر الدم المنجلي مرض هو وراثي مدى الحياة، ويعد الألم المفاجئ في جميع أنحاء الجسم هو عرض شائع لفقر الدم المنجلي وغالباً ما يصيب العظام والرئتين والبطن والمفاصل.

فقر الدم المنجلى ليس له علاج متاح على نطاق واسع، ومع ذلك، يمكن أن تساعد العلاجات على تخفيف الأعراض وعلاج المضاعفات، وتشمل أهداف علاج فقر الدم المنجلي تخفيف الألم، ومنع الالتهابات، وتلف العين والسكتات الدماغية.

ويعد فقر الدم المنجلي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين ينحدرون من أفريقيا أو أمريكا الوسطى، جزر الكاريبي، دول البحر المتوسط ، الهند والمملكة العربية السعودية.

 
فقر الدم المنجلى


6- فقر الدم الخبيث
فقر الدم الخبيث هو حالة لا يستطيع الجسم فيها أن ينتج ما يكفي من كريات الدم الحمراء الصحية لأنه لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12، والأشخاص الذين لديهم فقر دم خبيث لا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين B12 بسبب عدم وجود البروتين.

وبصرف النظر عن أعراض فقر الدم (التعب، والدوخة) قد يكون نقص فيتامين B12 أيضًا بعض الأعراض الخطيرة مثل (تلف العصب والتى تسبب المشاكل العصبية مثل الارتباك والخرف والاكتئاب وفقدان الذاكرة، تضخم الكبد، احمرار اللسان مع نعومته الشديدة، مشاكل فى الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة والانتفاخ في البطن والغاز والإمساك والإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن)

يتم علاج فقر الدم الخبيث باستبدال فيتامين ب12 المفقود في الجسم، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض إلى علاج مدى الحياة.

 
فقر الدم الخبيث


7- فقر الدم فانكونى
هو اضطراب دموي وراثى نادر يؤدى إلى فشل نخاع العظم، وهو ونوع من فقر الدم اللاتنسجي الذي يمنع نخاع العظم من صنع خلايا دم جديدة كافية للجسم للعمل بشكل طبيعي. ويمكن أيضًا أن يسبب النخاع العظمي نخاعا من خلايا الدم غير طبيعية، ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل اللوكيميا.

يعتمد علاج فقر الدم فانكوني على:




زرع الخلايا الجذعية في الدم والنخاع
العلاج الاندروجين
عوامل النمو الاصطناعية
العلاج الجيني

 
فقر الدم فانكونى نادر الحدوث



الموضوع الأصلي : انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: الساهر
توقيع : الساهر




الثلاثاء 27 مارس - 1:44

انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط

رقم المشاركة : ( 2 )
..
..

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
العمر : 28
عدد المساهمات : 6620
نقاط : 63929
مُساهمةموضوع: رد: انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط


انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط


باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه
والجميلة



الموضوع الأصلي : انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: احمد العراقي
توقيع : احمد العراقي




الجمعة 6 أبريل - 21:03

انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط

رقم المشاركة : ( 3 )
عضو vip
عضو vip

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 1790
نقاط : 16390
مُساهمةموضوع: رد: انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط


انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط


طرح راقي وجميل



الموضوع الأصلي : انواع فقر الدم ابرزها نقص الحديد وانيميا البحر المتوسط // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: جرح الزمان
توقيع : جرح الزمان





حتى لو تركتك ل / غيري سأبقى أسطورة هزت كيآنك



مواقع النشر (المفضلة)

الــرد الســـريـع




***
مواضيع ذات صلة

منتديات همسات المطر

↑ Grab this Headline Animator

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا