10.11.18 21:50 | باقة مختارة من افضل اقوال الجاحظ 2019رقم المشاركة : ( 1 ) |
عضو مؤسس
إحصائيةالعضو | مملكة توبا | | العمر : 32 | عدد المساهمات : 5092 | نقاط : 112529 |
|
|
| موضوع: باقة مختارة من افضل اقوال الجاحظ 2019 باقة مختارة من افضل اقوال الجاحظ 2019 اقوال الجاحظ الكناني هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري (159 هـ-255 هـ) أديب عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي
لا مروؤة لكذوب ، و لا ورع لسيء الخلق
إني لا أعلم شجرة أطول عمرا و لا أطيب ثمرا و لا أقرب مجتنى من كتاب أوفى صديق إن خلوت كتابي *** ألهو به إن خانني أصحابي لا مفشيا سرا إذا أودعته *** و أفوز منه بحكمة صواب الفلك وجميع ما تحويه أقطار الأرض ، وكل ما تقله أكنافها للإنسان خول ومتاع إلى حين . إلا أن أقرب ما سخر له من روحه وألطفه عند نفسه الأنثى ، فإنها خلقت له ليسكن إليها ، وجعلت بينه وبينها مودة ورحمة خير الحلال الأدب.
«ولابد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن علمه في نفس المعرفة، وينبغي أن يكون اعلم الناس باللغة المنقولة والمنقول إليها، حتى يكون فيهما سواء وغاية ومتى وجدناه أيضا قد تكلم بلسانين، علمنا أنه قد أدخل الضيم بلسانين، علمنا انه قد ادخل الضيم عليهما، لأن كل واحدة من اللغتين تجذب الأخرى وتأخذ منها، وتعترض عليها. وكيف يكون تمكن اللسان منهما مجتمعين فيه، كتمكنه إذا انفرد بالواحدة وإنما له قوة واحدة، فإن تكلم بلغة واحدة استفرغت تلك القوة عليهما، وكذلك إن تكلم بأكثر من لغتين على حساب ذلك تكون الترجمة لجميع اللغات».
الشورى بقاح العقل، ورائد الصواب، والمستشير على طرف النجاح تعرف حماقة الرجل في ثلاث: في كلامه في ما لا يعنيه، وجوابه عما لا يسال عنه، وتهوره في الأمور. لا تجالس الحمقى فإنه يعلق بك من مجالستهم يوما من الفساد ما يعلق بك من مجالسة العقلاء دهرا من الصلاح فإن الفساد اشد التحاما بالطبائع. لولا السلطان لأكل الناس بعضهم بعضا، كما انه لولا الراعي لأتت السباع على الماشية.
ما رأيت سنانا أنفذ من شماتة الأعداء الحاكم العادل من لم يعجل بفصل القضاء دون استقصاء حجج الخصماء الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات، وأول معصية حدثت في الأرض إن القرابة يد واحدة على من ناوأهم وسيف واحد على من عاداهم إن تباغض الأقرباء عارض دخيل وتحابهم واطد أصيل لا خير فيمن كان خيره محضاً ، وشرٌ منه من كان شره صرفاً ليس كل صامت عن حجته مبطلا في اعتقاده ، ولا كل ناطق بها لا برهان له محقا في انتحاله فإذا كان الحٌبّ يُعمِي عن المساوئ فالبُغض أيضاً يُعمِي عن المحاسـنْ منْ لمْ ينشطْ لحديثك فارفع عنْه مؤونـة الإستماع منْك
|
| |