صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب - صفحة 2 Empty06.04.11 1:44

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب

رقم المشاركة : ( 7 )
أصدقاء المنتدى

اميرة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 725
نقاط : 103569
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب





*ودلالة القرءات المتعددة للقرآن الكريم وضربت لذلك المثل بقراءة
النصب لقوله تعالى "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق
وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم" نصب الأرجل عطفا على أغسلوا وجوهكم .فأخذت مذاهب
السنة بغسل الرجلين.
بينما أخذت مذاهب الشيعة بقراءة الجر فى الأرجل عطفا على(( وامسحوا برؤوسكم
وأرجلكم )) فهم يمسحون على أرجلهم فى الوضوء ولا يغسلونها ثم حاولت تخريج قراءة
الجر عند مذاهب السنة فى كتابى "شريعة الله ياولدى"
*فاللغة العربية في ألفاظ القرآن
*وقراءات القرآن لهما دخل فى اختلاف الأمة فى اجتهادهم
والحديث الشريف قد يثبت لإمام ولا يثبيت عند إمام آخر أولا يصل عنده.
وقد يرزق الله إماما فهما فى آية أوحديث ويرزق الآخلا غيره من الفهم وقد ذكرت هذا
بتوسع فى (شريعة الله يا ولدى)
*التشريع الإلهى والتشريع الاجتهادى
القرآن قطعي الثبوت ظني الدلالة وآيات الأحكام قسمان.
قسم قطعي الثبوت وقطعي الدلالة ليس له سوى معنى واحدا .وهو ما يأخذ حكم العقيدة من
آيات الأحكام ، لا يجوز فيه الاجتهاد،وهو قليل فى القرآن .وذلك مثل قوله تعالى
" حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم " آية المحرمات فى سورة النساء آية 23 وما
بعدها ومنه قوله تعالى في سورة الأنعام المكية (قل لا أجد فيما أوحى إلى محرما على
طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس. أو فسقا أهل
لغير الله به . فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم) الأنعام 145
آيات معدودات في القرآن لا يجوز فيها اجتهاد العلماء ، وتأخذكم حكم الاعتقاد فيكفر
منكرها .أما بقيت آيات القرآن فاجتهادية النص ، من هنا اتسعت معاني القرآن فوسعت
مشكلات الأمم ذات الحضارات المتباينة. وقد كتبت فصلا عن هذا الجانب من الآيات في
كتابي (شريعة الله ياولدى)فلا داعي للإعادة

*زميل من السودان الشقيق .




(1/26)


[center]








كنا نود أن نحصل على مقعد فى الجامعة لنحقق بعض آمالنا .
وفوجئنا بزميل من السودان الشقيق يزيد عمره على الستين .عشنل سنوات الدراسة أبناء
له . نحترم حرصه على العلم ، وكبر سنه وعند احتفالنا بيوم الوداع سألته ماذا جنيت
من السنوات الأربع والغربة ؟ فقال:
دخلات كلية أصول الدين وأنا أعتقد أن الحق ما يقوله شيخي ومذهبي . وأنا اليوم أرجع
إلى السودان وأنا أعتقد أن الحق ما يصحبه الدليل قلت له Sad لمثل هذا فليعمل
العاملون) الصافات 61
الانبياء اجتهدوا واختلفوا
كتبت في هذه السلسلة مقالا تحت هذا العنوان قلت فيه : إن الله إذا بعث نبيين في
بلد واحد وزمن واحد اختلفا واكبر مثال لهذا هو اختلاف هارون وموسى - عليهما السلام
في أمر بني إسرائيل عندما عبدوا العجل .
إنه ليس اختلافا في (القنوات) في صلاة الصبح ، ولا في لمسن المرأة ينقض الوضوء
أولا. إنه خلاف بين نبيين مرسلين في مسألة عبادة أمة أو أكثرها للعجل.
ومع ذلك خاف هارون أن يتخذ قرارا يفرق كلمة الأمة وانتظر موسى "إني خشيت أن
تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي" طه94
إلى هذه الدرجة حرص هارون على وحدة الكلمة -وإلى هذه الدرجة يختلف الأنبياء فكيف
لا يختلف الأئمة؟
كتبت فصلا فى كتابي "شريعة الله يا ولدى"
عن حرص الأئمة رضى الله عنهم - على عدم الفرقة بسبب الاختلافات الفقية.
ومن يقرأ الحوار الذى كان بين الإمامين الإمام الليث بن سعد - إمام مصر والإمام
مالك -رضى الله عنهما-يرى صورة من ود العلماء وحرصهم على وحدة الأمة مع اختلافهم
فى الرأى ثم كل إمام كان يقول :قولى صواب يحتمل الخطأ وقول غيرى خطأ يحتمل الصواب.
وسئل أبا يوسف - صاحب أبى حنيفة - سئل: هل تصلى خلف الإمام مالك وقد نزل منه دم
ولم يتوضأ؟

قال : كيف لا أصلى خلف الإمام مالك؟
*والعلماء يقولون: اختلاف الرأى رحمة لأنه يعطى صاحب المشكلة اكثر من حل .

أليس ذلك أرحم من حتمية الحل الواحد الذى يطلبه بعض الشباب فى هذه الأيام؟




(1/27)











حتى لا نخطئ فهم القرآن
مع الزمن في القرآن الكريم
للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية

تعلمنا من القرآن أن لقدرة الله مجالين. الأول قدرة الله، والثاني سنّة الله.
والآن نأتي إلى قانون (قدرة الله) الذي يقول للشيء كن فيكون، وقانون (سنّة الله)
الذي جعلت الزمن جزءا من الخلق والإيجاد.
قال تعالى : [إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ
كُن فَيَكُونُ ] { النحل 40}
وفي قوله تعالى : [هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْراً
فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ]{ غافر 68} وقوله تعالى : "كن
فيكون" تقريبا لعقلنا لأن الله لا يخاطب المعدوم قبل أن يوجد وإن كان موجودًا
عند خطابه - سبحانه - فكيف يطلب منه أن يكون؟ فهي تقريب لعقلنا وكلمة "كن"
قال العلامة ابن عاشور فعل ميسّر بل هو أيسر فعل لأنّه مكوّن من متحرك والثاني
ساكن.
فهو تمثيل لتعلّق القدرة بالمقدور بلا تأخير ولا عدّة. فالله إذا أراد شيئا يكون.
أمّا (سنّة الله) فقد شاء أن يجعل الزمن جزءا من الإيجاد. فالجنين يتكوّن (بكن
فيكون) ولكنّ سنّة الله أن يتمّ تكوينه في عدّة أشهر. والنخلة كذلك [مَّا كَانَ
لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا] { النمل 60 } فالله إذا أراد شيئا يكون.هذه قدرة
الله، والزمن جزء من الخلق هذه سنّة الله.

مرّة ثانية . قدرة الله بين إعمال الزمن وإيقاف الزمن.
وأسأل : هل قانون الزمن يلزم الخالق سبحانه. كما نقول في سنّة الله.
قدرة الله مطلقة .لأن الله - سبحانه - يُعمل الزمن، ويُوقف الزمن. كما يقول
العلامة الشعراوي.
جاء هذا في آية واحدة من سورة البقرة في قصة الرجل الذي مرّ على قرية وهي خاوية
على عروشها.




(1/28)











[قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى
طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ
آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا
لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ] {البقرة 259}
فالطعام والشراب لم (يتسنّه) أي لم تُغيّره السنون. فالحليب لم يزل حليبًا بعد
مائة سنة، لأنّ الله أوقف الزمن.

وقد أعمل الزمن في الحمار فأصبح ترابا ثم أوقف الزمن فأصبح التراب حمارًا. فالزمن
بقدرته وقد يوقف الزمن قليلا لبعض الناس وهو ما نسميه (البركة) في الوقت. إن ما تم
على يد النبي - صلى الله عليه وسلم- في ربع قرن لم يتم مثله على يد نوح في عمره
الطويل وقد يشعر الناس به في آخر الزمن العام كالشهرٍ، والشهر كالأسبوع. رفع
البركة من الزمن.
لقد شهد التاريخ حياة بعض العلماء عاش بعضهم سنوات قلائل وتركوا علما لو وزّعناه
على أيام عمره لعجزنا. ابو حامد الغزالي كم عمرْ؟ وماذا ترك؟ بينما رفع الله
البركة من أعمار بعض الناس فبلغ من العمر ما بلغ ومع ذلك كانت حصيلته كفقراء
اليهود لا دنيا ولا دين. ومما أذكره ولا أنساه هذه القصة.
قلت في خطبة الجمعة بجامع البنية ببغداد
أما تدري؟ أما آن الحداد؟ وهل لبياض لحيتك اسوداد؟ وهل بعد المشيب يلذّ لهوا؟ وهل
يبقى مع الشيب الفساد؟

وبعد صلاة الجمعة جاءني صبيّ في العاشرة يطلب هذه الأبيات. قلت له : هل تحبّ
الشعر؟ قال : لا ولكنّ أحبّ أبي لقد بلغ السبعين وما جمعه بالمسلمين مسجد ولا
مجلس، إلا مجالس العزاء وأريد أن أطلب منه أن يصحّح لي هذه الأبيات لعله ينتفع
بها. أقول له صحح لي هذه الأبيات. وأنا أريد منه أن يقرأها.
فسرني أدبه : أريد أن يصحّح له هذه الأبيات. ولم يقل أريد وعظه بها.




(1/29)











ذكرني أدب هذا الصبيّ بأدب الخليل إبراهيم مع أن الصبيّ لم
يحفظ الآيات [يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ
فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً {43} يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ
الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً {44} يَا أَبَتِ
إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ
وَلِيّاً ]{مريم 45}
علمت من الصبيّ أن والده استمتع بكلمته أريد أن تصحّح لي ، فقال : بل أنت يا ولدي
الذي تريد أن تصحّح لي حياتي.

وفي صورة الصمد
قدّم - سبحانه - لم يلد. على قوله - سبحانه - (لم يُولد) وترتيب الزمن أن يقدّم لم
يُولد. الأصل أن يقدّم لم يولد لأنّ الإنسان يولد أولا ثم يلد.
ولكن الله قدّم نفى ما ضلّ به ملايين الخلق وهو نسبة الولد لله. ولا نعرف أحدًا
قال لله (والد) فقدم ما يصحح به اعتقاد الملايين وهو أنه لم يلد، وأخّر ما دونه
وهو أنّه لم يولد، من باب تقديم الأهم.

اليقين في المستقبل يُعبّر عنه بالماضي
ومنه (أتى أمر الله فلا تستعجلوه سبحانه) عبّر عن المستقبل بالماضي لتيقن الوقوع.
كأنه وقع.
(فأمر الله )هنا يعني يوم القيامة. كقول الأستاذ لتلميذه النابغ : مبروك النجاح.
فلمّا علم أن النتيجة بعد لم تظهر قال مثلك لا ينتظر إعلان النتيجة.
ونلاحظ أن كلّ ما يخبر به - سبحانه - هو يقين. ولكن حديثه عن القيامة تحتاج
تأكيدًا كبيرًا لأنّه أمر كان صعبًا على العقل البشري منذ عهد قريب من عهد نوح قال
الله عنهم [ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ]{المؤمنون 31}
فقالوا لنبيهم [أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً
وَعِظَاماً أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ] {
المؤمنون 36}
ومنذ عهد نوح إلى يوم الناس هذا والدنيا بين إيمان وكفر بقضية البعث.




(1/30)










[/center]

الموضوع الأصلي : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: اميرة


توقيع : اميرة




لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب - صفحة 2 Empty06.04.11 1:46

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب

رقم المشاركة : ( 8 )
أصدقاء المنتدى

اميرة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 725
نقاط : 103569
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب




والعلم في عصرنا يومن بأنّ للعالم نهاية عندما تفقد الدنيا
الحرارة بقانون (الفقد المنتظم)، ويفقد الكون حركته فلا حياة.
وقالوا: أن الليل والنهار كان يتم في 6 ساعات وبدأ يتأخّر ساعة كل 432مليون سنة
فلا بد أنه يفقد الحرارة والسرعة وتنتهي الدنيا (عبد الرزاق نوفل) ولكن العلم لم
يتكلم عن إعادة الخلق.
مرّة ثانية
ولكننا نؤمن بأنّ القيامة تأتي فجأة [لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً] {الأعراف
187}
وناقشت هذا الموضوع في كتابي سورة الواقعة ومنهجها في العقائد.
فالبعث يقين، وكل غيب القرآن يقين. [وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلاً] {النساء
122}

القرآن يذكر طرفي الموضوع ويحذف وسطه وقد يذكر طرفي الزمن ويحذف ما بينهما كقوله
[خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ]{النحل 4} ذكر
النطفة وعطف عليها مرحلة الكمال العقلي وهي مرحلة القدرة على الخصومة.
الفاء في قوله تعالى [فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ] ليست للتعقيب هنا. ولكنها
(مجاز مرسل). يعني أنه يؤول إلى كبر السنّ، والدراسة، وإتقان فنّ الجدل، فيصبح
خصيما أي مخاصما يستطيع أن يدافع عن رأيه ومصلحته بالحق فهي نعمة، أو بالباطل فهو
قبيح
فالخصيم المبين قدرة بعد أن كان نطفة لا يدري ماهي الحياة. والوسط بين النطفة
والخصيم محذوف.

وهو مشوار الحياة، وإعداده لنفسه بالدراسة لعلوم الجدل والمنطق، والرأي والرأي
الآخر، ومُسلّمات الخصم. لأنها قد تصبح حجّة على من يسلّم بها. فعندما قال اليهود
(ما أنزل الله على بشر من شيء) يريدون انكار نزول القرآن قال الله لهم [قُلْ مَنْ
أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ] {الأنعام
91}. واحتج عليهم بمسلماتهم. وهو نزول التوراة.

التعبير بالماضي عن المطلوب





(1/31)













وفي الجملة الدعائية يأتي الماضي بدلا من صيغة الطلب نقول
مرض فُلان شفاه الله. أي اللهم أشفه. ثقة في قبول الله. ومنه قال صلى الله عليه
وسلم، أي اللهم صل عليه فنحن نعبر بالماضي عما نطلبه.

صحابة النبي صلى الله عليه وسلم يلبّون الأمر قبل أن يصدر إليهم.
سرعة تلبية الصحابة لأوامر الله كأنه لا زمن ويُعبّر عن سرعة الإجابة للجملة
الطلبية كقوله تعالى [وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ]
{الإسراء 53} ومعنى الآية الكريمة قل لعبادي (قولوا التي هي أحسن) تراهم (يقولون
التي هي أحسن) فجملة مقول القول محذوفة وهذا دليل على سرعة إجابتهم لأمره - سبحانه
- حبّا لها [إنّهم كانوا يسارعون في الخيرات فليستحي الذين يسبّون صحابة النبي صلى
الله عليه وسلم والقرآن مدحهم في كثير من آياته]
وهل بعد مدح الله مدحا؟ وهل بعد رضاه - سبحانه - منال؟

الشيخ محمود غريب
سلطنة عمان صلاله
23295179





(1/32)













القرآن يبدأ عندما تنتهي حضارة العلماء .... [ يعتقدون ]
[ مثل الكُسبر ] ساعة من نهار ثم تعيده بعد
الوفاء عند الكلاب . والشجاعة عند الأسد وتأمين
( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) سورة إبراهيم 4

حوار مع الدكتور ليناثوى
عندما تكلمت عن النظام في عالم النحل لأثبت الإلهام قال لي أحدهم . إن النحل تعلم
هذا عن طريق المحاولة والخطأ ، ملايين المرات ، حتى وصل إلى هذا النظام ، فاستقر
عليه . قلت من أعلمه أنه وصل لقمة الإبداع ؟
وقلت له : إنكم تدعون إنكم لا تؤمنون إلا بما ترونه بأعينكم . فهل رأيتم هذه
المحاولات بأعينكم فقلتم بها ؟ أم أنكم رجعتم تؤمنون بما لا ترون ؟
إن الله أوحى إلى النحل أي ألهمه صراطه . والإلهام دليل على وجوده - سبحانه .
هذا وكل الدنيا ليس لديها دليل على عدم وجود الله . والنفي يحتاج إلى دليل كما أن
الإثبات يحتاج إلى دليل . كما يقول عباس العقاد .





(1/33)



الموضوع الأصلي : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: اميرة


توقيع : اميرة




لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب - صفحة 2 Empty06.04.11 1:48

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب

رقم المشاركة : ( 9 )
أصدقاء المنتدى

اميرة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 725
نقاط : 103569
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


علاقة الحكم الشرعي بمصدره
للشيخ محمود غريب
مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية
شاع بين المسلمين أن الحكم الذي ثبت بدليل من القرآن يكون فرضاً لأنه ثبت بأقوى
دليل وهو القرآن.
ويعتقد أن ما ثبت بدليل من السنة فهو نافلة . فهل هذا الحكم دائماً ؟
لقد عرفنا في المقال السابق أن الإشهاد على الطلاق جاء في القرآن في سورة الطلاق
" وأشهدوا ذوى عدل منكم وأقيموا الشهادة لله " فالإشهاد على الطلاق جاء
أمراً قرآنياً ومع ذلك اختلف الأئمة حسب تعدّد معاني الأمر في القرآن . فمنهم من
جعل الأمر ( للإرشاد ) . واعتبر الطلاق يقع مع عدم الإشهاد عليه وهو أبو حنيفة -
رضي الله عنه . ومنهم من جعل الإشهاد ضرورة عندما يريد أن يعيدها بعد الطلاق
الرجعي ، وهو الإمام الشافعي - رضي الله عنه - وعلماء الشيعة يوجبون الإشهاد على
الطلاق والرجعة - رضي الله عنهم فعندهم لا يقع الطلاق إلا بشهود .
أن الأمر في القرآن يصل عند بعض العلماء إلى ستة عشر معنى ، وفي هذا المقال سنرى
بعض
( النوافل ) ثبتت بالقرآن . كما سنرى بعض الفرائض قد ثبتت بالسنة " ومن الليل
فتجهّد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربّك مقاماً محموداً " سورة الإسراء 79 فهذه
نافلة ثبتت بالقرآن
والآية الأخيرة من سورة المزمل 20 وتتكلّم عن صلاة الليل للنبي - صلى الله عليه
وسلم - وصحابته " إنّ ربّك يعلم أنك تقويم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه
وطائفة من الذين معك " فهذه ( نوافل ) ثبتت بالقرآن الكريم .
وفي سورة الحج يأمر الله - سبحانه من يؤدي مناسك الحج أن يذكر اسم الله على
الذبيحة " فاذكروا اسم الله عليها صوافّ " والذكر عند الذبح فريضة . وفي
الآية نفسها أمر قرآني آخر وهو الأكل منها مع القانع والمعتد " والبُدن جعلنا
لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صوافّ فإذا وجبت جنوبها
فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتد كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون " سورة
الحج 36




(1/34)











فالآية الواحدة جمعت بين الفرض وهو ذكر اسمه - سبحانه .
والنافلة وهي الأكل مع الفقراء .
وبالآية أمر يصل إلى الركن " وليطوفوا بالبيت العتيق " قال القرطبي .
الطواف هنا هو طواف الإفاضة ج12 ص44 فالآية جمعت أنواعاً ثلاثة من أوامر الله في
القرآن الكريم . وهذا يؤكد ضرورة الالتزام فلا نقول في القرآن إلا عن علم ودراسة .

وفرائض ثبتت بالسنة ..
وقد أعدّ فضيلة الشيخ الدكتور سالم الذهب رسالة لنيل درجة الدكتوراه فيما ثبت من
الأحكام بالسنة . وناقشه مناقشة علميّة . وهذا النوع من ( الفرائض ) ثبت بالسنة
ولم يثبت فيه قرآن .
وبشيء من الإيجاز فهذه بعض الأمثلة :
1. تحريم الجمع بين المرأة وعمّتها والمرأة وخالتها في زواج واحد هذا واجب ثبت
بالسنة .
2. حدّ الزنا المحصن وهو الرجم لم يثبت بالقرآن .
3. النهي عن الجمع بين الميراث والوصية (إن الله قد أعطى كلّ ذي حقّ حقّه فلا وصية
لوارث)
4. وجعل حصّة الوصية لا تزيد عن الثلث والثلث كثير .
ويجب أن أوضح شيئاً يخطئ بعض الناس فهمه .
يعتقد بعض الناس أن الوصية لا تجوز إلا بالثلث فربّما يمنعه هذا من الوصيّة لأن
الثلث - في تصّوره كثير .
الثلث هو الحدّ الأقصى للوصية فلا يزيد عليها .ولكنه يمكن أن يوصى بأقل من هذا .
يمكن أن يوصى بعشرة في المائة . أو بخمسة في المائة . أو بواحد في المائة . فمن
الناس من إذا تصدق بواحد في المائة أغنى خلقاً كثيراً . هذا ما أردت بيانه في
موضوع الوصية وأحكام أخرى كثيرة حدّدتها السنّة ولم يأت لها ذكر في القرآن .
زكاة الفطر ( فرض ) ثبت بالسنة ..
حديث بن عباس إن النبي فرض صدقة الفطر على كل مسلم ومسلمة .
ويحسن أن نذكر شيئاً عن حكمة صدقة الفطر . وأحكامها التي انفردت بها .
أولاً : هي الزكاة الوحيدة التي أوجبها الإسلام على الفقير .
وهدف الإسلام في ذلك هدف تربوي لأنه يريد أن يعلم المسلم مّرة واحدة أن يعطى .




(1/35)











اليد التي تعّودت أن تعطى لله لا تمتد لتأخذ ما يغضب الله .
والفقير سيعطي قليلاً ثم يعود الكثير عليه .

ثلاثيات قرآنية
الموضوع ...................
ثلاثيات قرآنية
الموضوع .......................
ثلاثيات قرآنية
التفسير والتأويل والفهم

آيات العتاب
أخلاقيات قرآنية
من أوامر الله في القرآن

ثلاثيات قرآنية
أخلاقيات قرآنية
حتى لا نخطئ فهم القرآن
الموضوع ................

العقل والعاطفة والتصور
إنه لقرآن كريم
كلنا في خدمة النبي
الموضوع ......................

ثلاثيات قرآنية
الموضوع ........................
أوامر الله
الموضوع ......................
الدعاء مدرسة
من أوامر الله في القرآن
الموضوع ..................

مادة علمية
لموضوع ...........................
مادة علمية
لموضوع .........................
مادة علمية لموضوع الدعاء




(1/36)










القرض الحسن بين الأجر من
الله , والمنفعة , وسلامة الدين


للشيخ محمود غريب. مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية " الطبعة
الثانية".





الموضوع الأصلي : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: اميرة


توقيع : اميرة




لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب - صفحة 2 Empty06.04.11 1:49

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب

رقم المشاركة : ( 10 )
أصدقاء المنتدى

اميرة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 725
نقاط : 103569
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب



المقدمة الأولى :
أكثر من قرأت لهم قصروا الحديث في هذا الموضوع على ثواب الله سبحانه. والحق معهم
لقوله تعالى : "لمثل هذا فليعمل العاملون" [الصافات 61 ]، فالقرض الحسن
عندهم للثواب فقط.
ولكن حياتنا الآن تفرض نوعا من المعاملة تغيرت فيه الأسباب الداعية للقرض. فالقرض
في العصور السابقة كانت لفكّ الرقاب, وقضاء الحاجات. أما اليوم فمقاصد القرض
الإستثماري دخلت كل عمل. فهل تبقى أساليب الدعوة على ماكانت عليه؟
وهل تبقى المنابر تقول : من يسّر على معسر وهي تدعو للقرض وهو يريد مليونا
للإستثمار؟
المقدمة الثانية :
هل يمكن لحياتنا أن تنظمها أعمال حبّ الخير من أجل ثواب الاخرة فقط ؟
أقول : إن أعلى الأعمال التي يريد بها فاعلها الثواب هي الجهاد في سبيل الله.
لا خلاف في هذا.
ولكن الإسلام وعدهم الرضوان ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشّجرة
فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا. ومغانم كثيرة
يأخذونها.) [الفتح]
ثم أكد المغانم الكثيرة التي سيحصلون عليها ( وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها )
[الفتح 17]
فمنذ فجر الإسلام والأجر من الله مرتبط بالغنائم، والنيّة هي التي تشكّل العمل.

المقدمة الثالثة :
في دراستي لهذا الموضوع قرأت للشيخ الدكتور السالوس أن الربا زيادة مشروطة في
العقد. استرحت لهذه الكلمة الجامعة المانعة.
(الربا زيادة مشروطة في العقد)
سواء كانت مشروطة خطا أو مشروطة مشافهة، فالعقد ربويّ، سواء كان كثيرا أم قليلا.
متغيرا أم ثابتا.
وعلى هذا فعقد القرض الذي لم يشترط فيه الزيادة فلا إثم فيه ولا ربا.




(1/37)











أقول : فإذا اقترض أحدكم مبلغا ليسافر إلى بلد من بلاد الله
ليبحث عن عمل.
وفتح الله له باب الرزق. وعند عودته لبلاده اشترى مجموعة من الهدايا لمن كان سببا
في الرزق. لمن أقرضه.
اعتبره شريكا بالمال. مع أن العقد صحيح لأنه قد خلا من هذا الشرط. فهو لا شرط فيه
للهدية ولا للمنفعة
أقول : هذا حلال. هذا حلال. بل أقول : هذه سنة النبي - صلى الله عليه وسلم- الذي
يجب أن تطبق بين المسلمين لتشجيع الإقراض الحسن.
أمّا كونها حلال فلأن العقد قد خلا من الشرط . والربا زيادة مشروطة في العقد.
وأمّا كونها سنة فلأن النبي
- صلى الله عليه وسلم - أقترض ناقة، وعند سدادها دفع إلى أصحابها ناقة خيرا منها.
فقال أبو رافع : إن التي أخذتها ليست كهذه يا رسول. فقال له النبي - صلى الله عليه
وسلم - خيركم أحسنكم قضاء . (رواه أبو داود في البيع والترمذي وموطأ الإمام مالك
والدرامي) وجاء في حديث جابر: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان لي عليه
دين قضاني ديني وزادني . وفي رواية البخاري " وزادني قيراطا".
وسبق أن قلت إن ثواب الجهاد جنّة يدخلونها وغنيمة. ومحفّظ القرآن ومدرس العلم،
وإمام الجامع يؤتون أجرهم مرتين.
مرة في الدنيا ليواصل العمل الصالح
ومرة في الآخرة وفي الآخرة ليتحقّق المراد في الجنة
وإذا وجدنا من يقول إن المنفعة على القرض أو على عمل الخير تضيّع الأجر في الآخرة،
فقد وجدنا بعض شيوخ التصرف يقول العمل الصالح طمعا في الجنّة يتعارض مع الإخلاص
وأخذوا بكلام رُويم البغدادي الصوفي عندما قال: في تعريف الإخلاص قال : الإخلاص
ألا يريد الإنسان بعمله معروفا في الدارين، ولا حظا من الملكين.




(1/38)








الموضوع الأصلي : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: اميرة


توقيع : اميرة




لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب - صفحة 2 Empty06.04.11 1:50

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب

رقم المشاركة : ( 11 )
أصدقاء المنتدى

اميرة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 725
نقاط : 103569
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


ووصفت رابعة العدوية من يعبد الله للوصول للجنة أو خوفا من
النار بأنه (أجير سوء). فقالت ما عبدته خوفا من ناره ولا طمعا في جنته. فأكون
كأجير السوء، بل عبدته حبّا له وشوقا إليه. [ أحياء علوم الدين ص4/ 310]
ووصفه الإمام الغزالي بالبله الذين يعملون لبطونهم وفروجهم في الجنة.
وقد ردّ على هذا الفكر الأستاذ الدكتور عمر سليمان الأشقر بأن القرآن امتدح من عبد
الله خائفين راجين.
( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربّهم الوسيلة أيّهم أقرب يرجون رحمته ويخافون
عذابه إن عذاب ربّك كان محذورا) [الإسراء 57]
وفي التحذير من النار (ربّنا اصرف عنّا عذاب جهنم إنّ عذابها كان غراما) أي ملازما
كما يلازم الغريم غريمه
وفي كل مجتمع وفكر من يبالغ فيتجاوز الإعتدال فمن المسلمين من يبالغ في رفض إعطاء
القائم بالعمل الصالح أجرا على عمله، كالإمامة، وتحفيظ القرآن وأمثالها في موضوعنا
كقبول الهدية من الذي أقرضته قرضا حسنا لم يشترطها في العقد.
وفي مقابل هؤلاء من يبالغ في تعريف الإخلاص حتى يحكم على من عمل صالحا من أجل
الجنة أو الخوف من النار بأنه ليس مخلصا، وليس هذا مجال أنهم يريدون رؤية الله،
ومعلوم أن الجنة مجال لرؤيته سبحانه فسوف يكشف الله الحجاب فينظرون إليه فما
أعطاهم شيئا أحبّ إليهم من النظر إليه "رواه مسلم"
ولا عذّب أهل النار بشئ كحرمانهم من رؤيته ( كلا إنهم عن ربّهم يومئذ لمحجوبون) [
المطففين 15]
ورضي الله عن الوسيطة في كل شئ وجعلها صفة هذه الأمة.
المقدمة الرابعة :
من كلام علماء الفقه الإسلامي عبارة انتشرت بين الناس هي قولهم : كلّ قرض جرّ نفعا
فهو ربا.
والأصل في اللغة العربية أنها لغة الإيجاز بالحذف إذا فهم المعنى من الكلام المذكور.




(1/39)











أولا : قال تعالى "فمن كان منكم مريضا أو على سفر
فعدّة من أيام أخر" [ البقرة] أي فأفطر فعدّة من أيم أخر.
أمّا إذا كان مريضا أو على سفر ولم يفطر فليس عليه قضاء ولا كفارة.
ثانيا : وقوله تعالى في الحاج إذا كان به أذى من رأسه من (قمّل) فحلق فعليه
((فدية))، (فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أصلها (فحلق)
ففدية من صيام. أمّا إذا لم يحلق فلا فدية عليه.
ونجد هذا في قوله تعالى " كان النس أمّة واحدة فبعث الله النبيّين"أصلها
(فاختلفوا) فبعث الله النبيّين.
وعرفنا كلمة "فاختلفوا" من آخر الآية.
من قوله تعالى "ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه" [البقرة 13]
فاللغة العربية لغة الحذف من باب الإيجاز وهو كثير في القرآن.
فإذا عرفنا أن الربا زيادة مشروطة في العقد. فمن السهل أن نعرف أنّ كل قرض جرّ
نفعا فهو ربا أي كلّ قرض جرّ نفعا مشروعا في العقد فهو ربا لأن النفع إذا لم يكن
مشروطا في العقد فليس ربا.

الأجر من الله
القرض في اللغة من قرض الحبوب بأسنانك تمهيدا لبلعها، وقبل بلعها يأتي طفلها فتخرج
الحب الممضوغ وتضعه في فم طفلها.
فالقرض من أعلى الإيثار
وهو في الشريعة (السلف)
ويكون حسنا إذا أراد به وجه الله، وكان خاليا من الربا. وأخذه المقترض ليستعين به
على طاعة كطلب العلم، أو زواج ليعفّ بهه عن الحرام، أو علاج مريض (ومن أحياها
فكأنما أحيا الناس جميعا) [المائدة 32]
الثواب على القرض الحسن
جعل القرآن الكريم من يقرض أخاه كمن يقرض الله سبحانه - (من ذا الذي يقرض الله
قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة) [البقرة 245] ، والقرض الحسن ثوابه ثواب
الصدقة.
أو ثوابه ضعف ثواب الصدقة بحسب حال من يأخذه والمدّة التي يبقى الدين عنده.




(1/40)











قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأيت ليلة أن أسرى
بي مكتوبا على باب الجنة الحسنة بعشر أمثالها والقرض بثمانية عشر." فلما سأل
النبي صلى الله عليه وسلم جبريل لماذا يزيد أجر القرض عن الصدقة ؟ قال: السائل
يسأل وعنده الشيء - أما المقترض فيقترض ولا شيء عنده. [البيهقى في السنن]
وإمهال المقترض عبادة ثوابها الجنّة
"حوسب فيمكن قبلكم رجل فلم يُر في صحيفته خير،إلاّ انه كان يقرض الناس، وكان
يقول لعمّاله : إذا رأيتم الرجل معسرا فأمهلوه.
قال الله : نحن أحقّ بذلك منه .أدخلوه الجنة. [البخاري أنبياء 45 ،ومسلم مساقاة
ونسائي وأحمد] وهذه الصورة تفسير لقوله تعالى "وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى
ميسرة وأن تصدّقوا خير لكم" [البقرة280] ، وفي الحديث ((من أقرض أخاه مرّتين
كان كالمتصدّق عليه)).
والقرض الحسن معناه أنّ المسلم في حاجة أخيه. وقد سمع حديث (من كان في حاجة أخيه
كان الله في حاجته) سمعه أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه .
وعلم أن راويه هو (عقبة) وأن عقبة يعيش في مصر فذهب إليه وسمع منه الحديث ثم عاد
لمدينة النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا كان يرحل الصحابي من أجل حديث "من كان
في حاجة أخيه كان الله في حاجته. ومن فرّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا يسّر الله
عليه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة.
[بخاري مظالم 38، والقرمذي حدود، وابن ماجة]
هذا بعض ما ورد في الأجر السماوي على القرض الحسن.
فماذا عن المنفعة ؟

ماذا عن المنفعة ؟
عرفنا شيئا عن الأجر من الله - سبحانه - وسكت أكثر العلماء على هذا ومثله من
الحديث أو لكنني سبق أن قلت إن الجهاد في سبيل الله جزاؤه جنة وغنائم (سورة الفتح)
ونيّاتنا هي التي تشكّل العمل.
وفي القرض الحسن ينضمّ إلى الأجر من الله عطاء آخر من الله - سبحانه ، عطاء ماديّ.




(1/41)










أولا . إذا استمرّ المبلغ عدّة سنوات فإن الزكاة تجب
عليه سنة واحدة وهذا هو رأي السيدة عائشة وسيدنا عمر بن عبد العزيز - رضي الله
عنهما -


ودليل صحة هذا الرأي أن الزكاة تجب في المال النامي ولو تقديرا. أعني المال القابل
للزيادة سواء استثمره صاحبه او لم يستثمره.


ونسأل : هل المال الذي دفعته قرضا حسنا هل هو قابل للزيادة ؟


يقينا لا. فلا زكاة عليه





الموضوع الأصلي : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: اميرة


توقيع : اميرة




لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب - صفحة 2 Empty06.04.11 1:52

لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب

رقم المشاركة : ( 12 )
أصدقاء المنتدى

اميرة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 725
نقاط : 103569
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب


قال أحدهم هل لو وضعت مالي في خزينة فأصبح غير نامي يصبح لا
زكاة عليه ؟
بحجة أنه غير نامي؟
قلت له إذا حبست المال أنت يجب عليك الزكاة. كأنّك حرمت الجماعة حقهم من النفع
بهذا المال، كأن تتاجر معهم فيه. أمّا القرض الحسن فالذي حبسه هو الشرع. فالفارق
كبير.
إذا اقترضه عشر سنوات. عليه الزكاة لسنة واحدة، وجزء هذه السنة في العام الذي أخذه
فيه وجزء منه في العام الذي يسدّد فيه، فقلنا يسدّد عاما كاملا من باب الإحتياط.
فالمقرض لماله استفاد زكاة المبلغ 2ونصف بالمائة كل عام وإذا كان القرض من الحبوب
فزكاته من 5 بالمائة إلى عشرة في المائة وهكذا.
وهذه منفعة أخرى
رجل اقترض مبلغا ثم أهدى هدية لمن أقرضه عند السداد.
ذكرت هذا في (المقدمة الثالثة) وقلت إنّها سُنّة يثاب فاعلها، وأقمت على ذلك
الدليل فالنبي اقترض بن جابر ثم زاده قيراطا عند السداد كما في البخاري كما قلت في
المقدمة الثالثة.

والمنفعة الثالثة
ماذا في غد ؟ لست أدري. (وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا) [لقمان 34]
من أجل ذلك يبحث الإنسان عن الأمان (يحسب أن ماله أخلده) [ الهمزة 3 ]
وقد لاحظ الإسلام هذا في القرض الحسن. فجعل عقد القرض بدون ذكر التأمين على المال
يشمل التأمين من كل خطر محتمل، حيث أن المقترض مطالب حتما ودون قيد ولا استثناء
بردّ ما اقترضه وهذا نوع من الضمان لا يوجد في الإجارة اقرأ [الرسائل والمسائل
لأبن تيمية].




(1/42)











كل هذا فضلا عمّا في القرض الحسن من تعاون منزه عن الأغراض
العاجلة، وما يراد به وجه الله [دراسات إسلامية ص 70 ]

بهذه المنافع الثلاثة يدوم القرض الحسن خصوصا والعملات الورقية في عصرنا قابلة
للانخفاض بدون تعليل وقد شهدت الدنيا في أيامنا خسارة في الاقتصاد لو كانوا يشعلون
المدافئ بالدولارات في الليلة الشديدة البرد ما خسروا مثلها.
إن اليهود يملكون من أمرين لا يلزم الثالثة بعدها
يملكون البنوك العالمية
ويملكون الإعلام العالمي
ويمكنهم أن يحتكروا سلعة غذائية ثم يبيعونها فيربحون ما يسّددون به خسائر حرب
يضربون فيها المسلمين.
إن الاقتصاد الإسلامي هو الاقتصاد الأخلاقي الوحيد، الذي يقول بالحلال والحرام.
سبق أن قلت إن أحد المسلمين قد يسرق حذاءا من باب المسجد فيُضرب على رأسه. أما
اليهودي إذا أراد أن يسرق فإنه يصنع نظرية في الاقتصاد يسرق بها نصف أموال الدنيا
.
إنّ كل ثورات الفساد ومؤتمرات الفساد قام بها رأس مال اليهودي من مكاسب تجارة
الفساد والجسد.
في كتاب الجنس ضرورة وضرر ذكرت أن نيويورك وحدها بها نوادي خاصة بالشذوذ الجنسي
465 ناديا مرة ثانية 465 ناديا وليس عضوا.
وفي سان فرانسيسكو 250 ناديا لهذا الغرض (يا أرض ابلعي) [ سورة هود 44]




(1/43)











شهادة المرأة
للشيخ محمود غريب
مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية
سيدتي هل دائما شهادة المرأة نصف شهادة الرجل ؟
قالوا الدنيا حظوظ شهادة المرأة شهادة الرجل
قلت : هذا صحيح في القرآن " { واستشهدوا شهدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين
فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } سورة
البقرة 282
" تذكر أحدهما الأخرى " فالحق عند الله أغلى من الرجال عند النساء .
والآية موضوعها " الدين "
والعمل معصوب علي رأس الرجل
فإذا دخلنا في موضوع العرض والشرف أغلى بكثير من كل أموال الدنيا .
على الأقل عندنا نحن المسلمين .
ندرس الشريعة الإسلامية من خلال آيات القرآن الكريم نقابل شيئا اسمه " اللعان
"

متى تعدل شهادة المرأة شهادة الرجل ؟
الرجل من حقه أن يحمل مفتاح بيته ومن حقه أن يدخل بيته بدون استئذان . وأنا كنت
ماهراً في صناعة المفاتيح اعرف إذا كان المفتاح من الداخل يمنع " الفتح
" من الخارج بل يمنع دخول المفتاح .
لكن لسوء حظها رفعت المفتاح من الداخل . دخل الزوج فوجد " السرير مشغولا
" هل يذهب ليجمع شهوداً أربعة ؟؟
وهل سيبقي الحال على ما هو عليه حتى يحضر الشهود ؟
يقول الصحابي الجليل سعد بن عبادة - صلى الله عليه وسلم - والله يا رسول الله
لوأتيت
" لكاع" قد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أحركة حتى آتي بأربعة
شهود والله ما كنت بأتي بأربعة شهداء حتى يفرغ من صاحبته " تفسير الطبرى ح 18
ص 84 وفي البخاري والترمذي وابن ماجه
وقد قذف علال بن أميّة امرأته عند النبي - صلى الله عليه وسلم - قذفها بشريك بن
سحماء، فقال النبي : البيّنة أو تجلد الحدّ على ظهرك ثمانين جلدة .
فأنزل الله آيات " اللعان " في سورة النور آية 6 وفيها استبدال الشهادة
بالشهود .
هو يشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين فيما رمى به زوجته . ثم يدعو على نفسه
باللعنة إن كان كاذباً .




(1/44)











فهل ترمى المرأة بالحجارة حتى الموت لأنّ زوجها أقسم ؟
لا . ولكن تدافع المرأة عن نفسها فتقسم أربع شهادات بالله أنّه كاذب .
ثم تدعو على نفسها " أنّ لعنة الله عليها إن كان من الصادقين " تم يفرّق
القضاء بينهما . الذي أريد أن أصل إليه هو أنّ شهادة المرأة في الدفاع نفسها تعدل
شهادة رجل .
هو يشهد أربع شهادات بالله .
وهي تشهد نفس العدد .
فليس دائما شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين .
ومعلوم أن موضوع العِرض والشرف أعظم من موضوع المال .
احتال للمال إن أودى فأجمعه
ولست للعرض إن أودى بمحتال
وأحيانا تصبح شهادة المرأة بشهادة رجلين
مات رجل وترك امرأته حاملاً . يحفظ نصيب الجنين على الاحتمال الأعلى منهما . هل
الجنين ذكراً أم أنثى . وعند ولادته كلّ من له نصيب من التركة ينتظر .
تمت الولادة . واستقبل الجنين الحياة بصرخة ثم مات .
هنا شهدت " القابلة " أنّه استهل الحياة حيّا ثم مات .
قسّم القضاء الركة فأعطى المولود حظّه من التركة . ثم قسّم نصيبه على ورثته فهو
وارث وموروث شهادة القابلة وحدها غيّرت مصير الورثة .
طبيبة النساء
طبيبة النساء ، إذا شهدت طبيبة النساء بأن الفتاة بكر تقبل شهادتها قضاء شهادة
رجلين
حدث في العراق ..
كنت في بغداد عندما حدث حادث بين سيارتين ، بسببه الزوج السائق وزوجته ونجت
الخادمة ، سئلت الخادمة : من مات أولاً ؟ قالت : الزوج مات أولاً ، وقدمت بعض
الماء للزوجة ثم لقيت ربّها . أخذ القضاء الشرعي بشهادة الخادمة ، فورثت الزوجة
زوجها عدّة دقائق ثم ورثها أهلها .
وقد أخذ الرسول - صلى الله عليه وسلم - بشهادة التي اخبرته أنها أرضعت الزوجين
ومذهب الظاهرية أخذ بشهادة الأمة التي قالت إنها أرضعت الزوجين .
شهادة المرأة في شؤونها أمام القضاء ..




(1/45)








الموضوع الأصلي : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: اميرة


توقيع : اميرة




صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

**

الــرد الســـريـع




**َ

 مواضيع مماثلة

-
» أسم محمود , صور اسم محمود 2017 , صور مكتوب عليها محمود 2017 , Mahmoud
» اشعار باسم محمود - قصيدة باسم محمود - عبارات باسم محمود - شعر باسم محمود
» محمود ياسين وحسين فهمى وفاروق حسنى فى عزاء الساحر محمود عبد العزيز
» الرئيس الفلسطينى محمود عباس يرسل باقة ورد لعزاء الساحر محمود عبد العزيز
»  فيديو محمود حميدة: محمد رمضان تفوق على أحمد زكي ورفضت زيارة محمود عبد العزيز