درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور Empty29.10.11 13:52

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور

رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

رعد قبل المطر

إحصائيةالعضو

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور Iraq110
ذكر
العمر : 38
عدد المساهمات : 2841
نقاط : 109815
1
رابط الموقعمنتديات همسات المطر
https://raad2.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور


وجدت هذا الدرس الرائع لقواعد التصوير

و حبيت انقله لكم لما فيه من فائده لكل مصور و مصوره

قاعدة الثلث و النسبة الذهبية

القاعدة الأكثر شهرة في عالم التصوير هي قاعدة الثلث والتي تشرح بتقسيم المنظر إلى أثلاث لتنتهي بهذه الشكل


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 042ba99e3677694940744cab3253d92d

قاعدة الثلث يجب أنت تستخدم كمرجع عندما تحتوي الصورة على خطوط أفقية أو
عمودية. قد تسمع عن هذه القاعدة أكثر من غيرها في علام التصوير لذلك سوف
أشرحها بشيء من التفصيل وسأحاول أن أبين سبب أهمية هذه القادة وتأثيرها.
هذه القاعدة مستنتجة من قانون آخر يدعى بالنسبة الذهبية والذي يقول أن
الموضوع (الكادر) الأساسي في الصورة يجب أن يوضع في النقاط المهمة و التي
تتكون من تقاطع الخطوط المذكورة سابقاً.


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور C587cc51516fb898cd103399533d0444


لذلك عندما تقوم بالتقاط صورة لشروق الشمس احرصعلى أن يكون خط الأفق بحيث تحتل الأرض ثلثيالصورة أو أن تحتل السماء ثلثي الصورة.
سوف تلاحظ قوة صور المناظر الطبيعية بهذه الطريقة. سوف أقوم بدمج القليل
من خلفية تاريخية عن الفن و الرياضيات لأقوم بشرح خلفية قانون النسبة
الذهبية. النسبة الذهبية هو رقم منتظم مثل ط (3.14) في الرياضيات – من أيام
فصل الرياضيات في أيام الدراسة- أعلم أنك ستقول أن الرياضيات لم تكن
المادة المفضلة عنك – كذلك أنا - . النسبة الذهبية تساوي 1.618 وهذا مأخوذ
من قاعدة قد تتذكرها من أيام الدراسة و قد لا تتذكرها تسمى متتابعة
فيبوناتشي. فيبوناتشي كان رياضي إيطالي ولد عام 1170 م هو ولسبب غير معروف
بالنسبة لي ( أتعجب ما الذي يجعل الرياضيين يمتلكون هذه القدرة على
الاكتشاف. قد يكون نفس السبب الذي يجعلنا نقوم بالتقاط الصور) قرر في أحد
الأيام ليبدأ بالصفر و الواحد ثم يجمعهما معاً ولذي يعطيه واحد (نتيجة
رائعة J ) ثم ماذا ؟!!. ثم آخر عدد استخدمه (واحد) إلى آخر عدد حصل عليه
(واحد) وبذلك يحصل على اثنين. قام بذلك مرة أخر بإضافة الواحد إلى الاثنين
ليحصل على ثلاثة ثم ... دعنا نقوم بذلك بهذه الطريقة :-


0+1=1

1+1=2

1+2=3

2+3=5

3+5=8

5+8=13

8+13=21

13+21=34

21+34=55

34+55=89

55+89=144

89+144=233

144+233=377

...

...

...

وماذا يعطينا ذلك ؟ شخصياً لا أعلم ولكن إذا أخذنا النسبة فإن الأمور تبدأ
في إعطائنا أمور مثيرة الاهتمام. (أعدك أن أعود للتصوير بعد هذه الفقرة
..فقط أكمل القراءة ):-

نسبة 1 إلى 0 = 0

نسبة 1 إلى 1 = 1

نسبة 2 إلى 1 = 2

نسبة 3 إلى2 = 1.5

نسبة 5 إلى 3 = 1.6666

نسبة 8 إلى 5 = 1.6

نسبة 13 إلى8 = 1.625

نسبة 21 إلى 13 = 1.61538

نسبة 34 إلى 21 = 1.61538

نسبة 55 إلى 34 = 1.61764

نسبة 89 إلى 55 = 1.6181

نسبة 144 إلى 89 = 1.6179

نسبة 233 إلى 144 = 1.6180

نسبة 377 إلى 233 = 1.6180



الجزء الممل انتهى تقريباً :wacko:

. الآن سوف نتكلم عن هذه النسبة في عالم التقاط الصور. دعنا ننظر لهذا الشكل :-


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور Cf6bcce8dd1949730670192be9e88ce2


عندما تنظر للخطوط الرمادية في الصورة فإنهم يكونون مربعات عندما وضعت هذه
المربعات مع بعضها البعض في هذا الشكل فإنها تكون مستطيلاً . النسبة لهذه
المربعات تساوي 1.618 !! . هنا يأتي دور المتعة الحقيقية. هذه النسبة
توجد بشكل كبير في الطبيعة. هل رأيت صدفة حلزون مقطوعة بشكل عرضي. معدل
النمو فيه يتبع هذه النسبة. معظم الأزهار تمتلك 3،5،8،13،21،34،55 من
البتلات . هذه النسبة موجدة في كل مكان من الطبيعة. عين الإنسان تحس
بالجمال في الأشياء التي تتبع هذه النسبة. لنصل للعلاقة بين هذه النسبة و
قاعدة الثلث (ها قد عدنا للتصوير ). إذا رسمت علامات في إطارك و قسمته إلى
أثمان ثم رسمت خطوط على هذه الأثمان. فإنك ستحصل على نقاط التقاطع في
النسبة الذهبية. في الواقع إنك عندما تنظر خلال عدسة الكاميرا فإنك لم
تجلب القياس و المسطرة وتقسم الأشياء إلى أثمان وبدل ذلك فإننا نستخدم
قاعدة الثلث لأنها قريبة لها في الواقع.

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 4337011bcbb50cfd0f0dadcfa0cb78d6


هذه من أول صور المناظر التي التقطتها و من أفضلها لدي. هذه الصورة مقسمه
إلى ثلاث أجزاء منفصلة : الرمال البرتقالية، الجبال الزرقاء و القليل من
الغيوم المشعة وأخيراً الغيوم السوداء في الجزء العلوي من الصورة. الصورة
أكثر أهمية من أن أضع الأفق في وسط الصورة.


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 4d39a9279a7b38c064be34ca2d13dd85


إذا عدنا إلى الورود وفي هذه الصورة بالذات لاحظ الوردة فإن رأس الوردة
وضع في إحدى نقط التقاطع الأثلاث. والخلفية غير مشتتة و الأزرق في المزهرية
متوافق مع لون الخلفية الأزرق. و كل هذا الأزرق يجعل اللون الوردي يبرز
أكثر ويجعله جاذباً للانتباه.

مثال عن التثليث


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 6a35fdcf95c917d82ccb10eae28f64a0

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور E98fa455b37f187fe076c68b72111501

المثلث :-

عندما تأخذ صورة في إطار مستطيلي الشكل فإن استخدام تكوين على شكل مثلث
ينطلق من أحدى الزوايا إلى الجهة المقابلة يعطيك صورة قوية دائماً.

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور Ce57eaf4c04d379a77a4a0760024932b
__________________


لا حظ المثال التالي :-



النظارة الطبية و المخطط البياني يكونان ذلك المثلث الذي تكلمنا عنه قبل
قليل. ليس هناك الكثير من الأشياء المستطيلة التي دون أن تصورها وبكن بوضع
الجسم المراد تصوره بشكل قطري فن ذلك يضيف القوة و الحركة للصورة.




طريقة أخرى للتعامل مع قاعدة المثلث والتي تتلاءم مع النسبة الذهبية هي كالتالي :-


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 064a03c940147228210b3b021ecbf496

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 64f89f4c49a81131734c8c5698026ce6


النظارة الطبية و المخطط البياني يكونان ذلك المثلث الذي تكلمنا عنه قبل
قليل. ليس هناك الكثير من الأشياء المستطيلة التي دون أن تصورها وبكن بوضع
الجسم المراد تصوره بشكل قطري فن ذلك يضيف القوة و الحركة للصورة.


طريقة أخرى للتعامل مع قاعدة المثلث والتي تتلاءم مع النسبة الذهبية هي كالتالي :-


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 50de5b2b15b074eaed33f6bd49908139

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 132c30bf64ed83263edec64cda86ebe3


بإمكانك إن تلاحظ كيف تم تقسيم الصورة إلى ثلاث مثلثات. قد لا تلاحظ هذا
التقسيم من أول لنظرة ولكنه أصبح واضحاً الآن كيف استخدمت هذه القاعدة
لتكوين هذه الصورة.

إطار داخل إطار:-

استخدام الأشياء الموجودة في مقدم الصورة لتطويق جانب أو أكثر من الصورة
بحيث يتكون نوع من التأطير هو طريقة أخرى لعمل تكوين قوي للصورة خاصة
بالنسبة للمناظر الطبيعة. عادة في ما يستخدم المصور أفرع الأشجار في جانبين
أو ثلاثة من جوانب الصورة لتطبيق هذه القاعدة. كما هو معروض في الأسفل
فإنه يمكنك أن تبدع الطريقة المناسبة لتطبيق هذه القاعدة بحسب الظروف. عادة
تحتوي الصخور على حفر يمكنك أن تستخدمها كإطار طبيعي عن طريق أخذ صورة
لمنظر طبيعي خلال هذه الحفر. طريقة أخرى هي أن تقوم باستخدام النافذة كإطار
لمنظر خارج النافذة. البوابات و المداخل و كل أنواع الأجزاء المعمارية
المشابهة يمكنها أن تستغل بشكل رائع لهذا النوع من الصور. سوف أقترح عليك
أخيراً أن تتحاشى القيام بعملية التأطير عن طريق استخدام جانب واحد بداً عن
جانبين أو ثلاثة لأن ذلك يعطي شعوراً بعدم التوازن في الصورة.


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 3e2a24b07a08abf15c52ae4595127e2b

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور 7b20b750334c3f7bbec997561c19aebb

خطوط التوجيه :-

تعتبر الشوارع والأرصفة طريقة من طرق استخدام خطوط التوجيه لصالحك في سبيل
الحصول على تكوين جيد. المسار في الصورة التالية رائع جداً بسبب اللون
الأخضر البراق الذي يعطي تباين مع المسار البني المشبع لونياً. الخطوط
المتكونة من المسار تنقل المشاهد إلى عمق الصورة وكأنه واقف في وسطها
ومستعد للمشي داخلها. أي نوع من الشوارع و الأرصفة يمكن أن يستخدم في هذه
القاعدة.


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور D8f13e3ad816819ce2d80e442e0b2f49

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور F4b93590ec29a1cd6f051969d829ebaf


(الصورة اليمنى ) لاحظ أن الطريق يقود عينيك خلال الصورة من مقدمتها إلى أن تصل إلى خط الأفق و ال1ي يحتل ثلث الصورة. في المرة القادمة و أنت تقوم بالتقاط صورة منظر طبيعي حاول أن تضع خط الأفق بحيثيكون متوافقاً مع قاعدة الثلث. نحن وبشكل فطري نقوم بوضع خط الأفق في الوسط ولكن وضعه بحيث يحتل الثلث العلوي من
الصورة يعطي تركزاً أكثر على مقدمة الصورة و بالعكس فإن وضعه بحيث يحتل
ثلثي الصورة من الأعلى فغن ذلك يعطي تركيزاً أكثر على الجزء الخلفي من
الصورة (السماء ) .


يمكننا أن نجد خطوط التوجيه بطرق أخرى عديدة وليس فقط باستخدام الطرق و الأرصفة. صف من الأشجار أو خط من أعمدة الإنارة والتي تختفي في الأفق بإمكانها أن تشكل خطوط توجيه رائعة.

الموضوع الأصلي : درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: رعد قبل المطر


توقيع : رعد قبل المطر




درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور Empty20.11.11 17:22

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور

رقم المشاركة : ( 2 )
الاداره
الاداره

همس المحبة

إحصائيةالعضو

انثى
العمر : 36
عدد المساهمات : 4895
نقاط : 112399
2
مُساهمةموضوع: رد: درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور


يسلمووو .... ~}××

يعطيك آلع ــــآفيه ... |||

مآننحرم منك ولآ من جديدك

كـــــل آلــــود وبــــآآآقه ورد {~

الموضوع الأصلي : درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: همس المحبة


توقيع : همس المحبة




درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور Empty20.11.11 17:30

درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور

رقم المشاركة : ( 3 )
عضو vip
عضو vip

صابر القريشي

إحصائيةالعضو

ذكر
العمر : 36
عدد المساهمات : 2452
نقاط : 106136
مُساهمةموضوع: رد: درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور


درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور


تسلم ايدك مديرنا الغالي
موضوع ولا اروع منه


الموضوع الأصلي : درس قواعد التصوير العامه - مهم لكل مصور // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: صابر القريشي


توقيع : صابر القريشي





**

الــرد الســـريـع




**َ

 مواضيع مماثلة

-
» كود وضع خلفيه للتشكيلات العامه
» المكتبه العامه لجميع أجهزة سبيس سات وأخر تطوراتها
» تحميل اسطوانه البرامج العامه الاصدار الرابع 2015
» [ اكشن ] المطر مع شرح مصور
» المرور العامه تبداء في استبدال لوحات الفحص المؤقت بالعراق