السابقون.. في كل قرن Empty03.08.17 18:48

السابقون.. في كل قرن

رقم المشاركة : ( 1 )
عضو فعال
عضو فعال

ريم الغلا

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 652
نقاط : 60066
مُساهمةموضوع: السابقون.. في كل قرن


السابقون.. في كل قرن


السابقون.. في كل قرن

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمَّد رسول الله، وأترضى عن الصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين، وبعد:
فالمسابقة، والمسارعة، والمنافسة في الطاعات... وغيرها مشروعة، حثَّت عليها النصوصُ في الكتاب والسنة[1]، وهذا التمييز لا يقتصر على زمان ومكان؛ فالخير والخيريَّة باقية في أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة، والسابقون يُحْدِثون التغيير في المجتمع بصور شتى؛ فهم القُدوات الذين يَقتدي بهم الناسُ، ولا سبق ولا تفوق إلا لمن صلحت سريرته، وحسن عمله، فكان صالحًا في نفسه مصلحًا لغيره، وهذا السبق يصدق عليه القول من فرد وجماعة؛ وهو ما أخبر عنه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بصيغة الإخبار، ومراده الإنشاء - أي: كونوا سابقين.

قال أبو نعيم (ت 430هـ): حَدَّثَنَا عَبْدُاللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِاللهِ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِاللهِ، عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((لِكُلِّ قَرْنٍ مِنْ أُمَّتِي سَابِقُونَ))[2]، وكذا أخرجه الديلمي (509هـ) في الفردوس باللفظ نفسه[3]، وأخرجه الحكيم الترمذي(320هـ) في النوادر بلفظ: ((فِي كل قرن من أمتِي سَابِقُونَ، وهم البدلاء وَالصِّدِّيقُونَ، بهم يسقون، وبهم يرزقُونَ، وبهم يدْفعُ الْبلَاء عَن أهل الأَرْض))[4]، وأخرجه أبو نعيم من مسند أنس: ((لِكُلِّ قَرْنٍ سَابِقٌ))[5].

الحكم على الحديث:
قال المناوي: إِسْنَاده ضَعِيف[6].
وقال الألباني: عن اللفظ الأول: "صحيح"، والثاني: "حسن"[7].
قال المناوي (1031هـ): "لِأَن النُّبُوَّة ختمت وَلم يبْق إِلَّا الْولَايَة، فَكَانَ من الصحب من المقربين قَلِيل، وَمن بعدهمْ فِي كل قرن قَلِيل"[8].

وقال: (لكل قرن سَابق) أَي مُتَقَدم فِي الْخيرَات، ويحتمل أَن المُرَاد بِهِ من بعث ليجدد لهَذِهِ الأمة أَمر دينِهَا[9].

قال الأمير الصنعاني: (1182هـ): والسابقون: هم المقرَّبون الموصوفون في سورة الواقعة، والظاهر أنهم أتباع الكتاب والسنة لا فرقة معينة، وقال: يُحتمل أنه أريد به الفردُ الكامل من جنس السياق في أمته، وهو محدود كل قرن بالعلم النافع، ويحتمل أنه أريد الجنس[10].

أقول: ومن كان حاله السبق، أظهر الله مكان وجزاءه في الآخرة؛ قال الله تعالى: ﴿ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ * عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ * مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ * يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ * وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ * وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ * جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ﴾ [الواقعة: 10 - 26]، ولا يخفى على المُطَّلع الفرق بين الثُّلَّة، والقلَّة الواردة في قوله تعالى: ﴿ ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ ﴾، ونحن في زمن القلة وفيه الرفعة لمن كان هذا شأنه.

والسبق كما لا يخفى لا يكون في علوم الشريعة فقط؛ وإنما في ميادين الحياة كافة، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتربوية... إلخ، وهذا ما نفهمه من صيغة الجمع الواردة في النص، فأراد صلى الله عليه وسلم من أمته التمييز والسبق في كلِّ ذلك؛ لكي نكون أهلًا لعمارة الأرض، ونستحق شرفَ الخلافة فيها، وتحمل رواية الفرد - سابق - أنه سابق لأقرانه في تخصص واحد فإذا جمعوا كانوا سابقين، والله أعلم بالصواب.

جعلنا اللهُ وإيَّاكم منهم، ومن يمشي على دربهم، مقتدين ومتبعين لسيد الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام.
وصَلَّى اللهُ وسَلَّمَ على سيِّدنا مُحمَّدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين.
[1] التيسير بشرح الجامع الصغير: (2/ 298).
[2] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: (1/ Cool
[3] الفردوس بمأثور الخطاب: (3/ 140) (4375).
[4] ينظر مقالتي بعنوان: "رمضان بين المنافسة والمسابقة والمسارعة" نشرت على شبكة الألوكة.
[5]حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: (8/ 278).
[6] التيسير بشرح الجامع الصغير: (2/ 179)، والتيسير بشرح الجامع الصغير (2/ 298)، ووهم المصنف رحمه الله فنسبه إلى عبدالله بن عمر، وهو من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص.
[7] انظر الصحيحة رقم: (2001) وصحيح الجامع (5171) ، و( 4267).
[8] التيسير بشرح الجامع الصغير: (2/ 179)، و(2/ 298).
[9] التيسير بشرح الجامع الصغير: (2/ 298).
[10] ينظر التنوير شرح الجامع الصغير : (9/ 89) ( 7309)، ( 7310).

الموضوع الأصلي : السابقون.. في كل قرن // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: ريم الغلا


توقيع : ريم الغلا




السابقون.. في كل قرن Empty04.08.17 0:18

السابقون.. في كل قرن

رقم المشاركة : ( 2 )
عضو vip
عضو vip

رجل المطر

إحصائيةالعضو

العراق الجريح
ذكر
عدد المساهمات : 4416
نقاط : 109990
مُساهمةموضوع: رد: السابقون.. في كل قرن


السابقون.. في كل قرن


روعه الطرح
شكرا ياغاليه
مجهود جميل
بارك الله فيك
كل الود

الموضوع الأصلي : السابقون.. في كل قرن // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: رجل المطر


توقيع : رجل المطر




السابقون.. في كل قرن Empty21.08.17 15:17

السابقون.. في كل قرن

رقم المشاركة : ( 3 )
عضو vip
عضو vip

فاتنه بغداد

إحصائيةالعضو

ارهابية ضد الظلم
انثى
عدد المساهمات : 1289
نقاط : 57173
مُساهمةموضوع: رد: السابقون.. في كل قرن


السابقون.. في كل قرن


همساتك تعلو الحب الانيق
لقلبك السلام

الموضوع الأصلي : السابقون.. في كل قرن // المصدر : منتديات همسات المطر //الكاتب: فاتنه بغداد


توقيع : فاتنه بغداد





**

الــرد الســـريـع




**َ