02.07.22 11:16 | حكم عن قلة الكلامرقم المشاركة : ( 1 ) |
عضو فعال
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 305 | نقاط : 56811 |
|
| موضوع: حكم عن قلة الكلام حكم عن قلة الكلام
وردَت حكم كثيرة عن فضائل السكوت وقلة الكلام، ومنها ما يأتي:
رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ". علي بن أبي طالب: إذا تمَّ العقل نقص الكلام، وبكثرة الصمت تكون الهيبة. أبو بكر الصديق: احفظ لسانكَ أن تقول فَتُبتَلى، إنّ الْبلاءَ مُوَكَّلٌ بِالمَنْطِقِ. عبد الله بن مسعود: إن كان الشُّؤم ففي اللِّسان، ووالله ما على وجه الأرض شيءٌ أحقّ بطول سجن من اللسان. أبو الدرداء: من فقه الرَّجل قلَّة كلامه فيما لا يُعنيه. الإمام الشافعي: إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يُفكِّر في كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلَّم، وإن شكَّ لم يتكلَّم حتى تظهر. لقمان الحكيم: يا بني إذا افتخَر الناس بحسن كلامهم، فافتخر أنت بحسن صمتك. عمرو بن العاص: الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل. وهب ابن الورد: بلغَنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعٌ منها في الصمت، والعاشر في عزلة الناس. مالك بن أنس: لا خير في كثرة الكلام، واعتبر ذلك بالنساء والصبيان، إنّما هم أبدًا يتكلمون لا يصمتون. الحسن البصري: لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد أن يتكلَّم فكَّر، فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت، وقلب الجاهل من وراء لسانه. شفي بن نافع الأصبحي: من كثر كلامه كثرت خطيئته. سفيان الثوري: لأنْ أرمي رجلاً بسهم أحب إلي من أن أرميه بلساني. عطاء: البرّ ثلاثةٌ المنطق والنظر والصَّمت، فمن كان منطقه في غير ذكر فقد لغا، ومن كان نظره في غير اعتبارٍ فقد سها، ومن كان صمته في غير تفكّر فقد لها. الحسن البصري: ابن آدم، وُكل بك ملكان كريمان: ريقك مدادهما، ولسانك قلمهما.
أمثال عن قلة الكلام وردَت كثير من الأمثال عن قلة الكلام لدى معظم الشعوب، ومنها ما يأتي: مثَل عربي: إذا كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب.[١٠] مثَل عربي: أملكُ الناس لنفسه، من كتم سرَّه عن صديقه وخليله. مثل عربي: حفظ اللسان راحة الإنسان. مثل عربي: بعض السُّكوت يفوق كل بلاغة. مثَل عربي: الصَّمت يكسِب أهله المحبَّة. مثل عربي: اللسان مركب ذلولٌ. مثل صيني: لا تتحدث عن أمر تسمعه، تجاهل كل أمر تستنطَق بشأنه، لا تتدخل بأمر لا يخصُّك، عُد إلى بيتك حالما لا يُوجد أيّ أمر. مثل صيني: من يعرف لا يتكلم، من يتكلم لا يعرف. مثل إنجليزي: الصمت أفضل من الكلام الفارغ. مثل فرنسي: فكِّر أولًا قبل أن تتكلَّم.[١٥] مثل فرنسي: ما كل ما يعلَم يُقال. مثل فرنسي: من تكلَّم بما لا يُعنيه، سمع ما لا يُرضيه.
أشعار عن قلة الكلام كتبَ كثيرٌ من الشعراء قديمًا وحديثًا عن السكوت وقلة الكلام، ومنها ما يأتي: قال علي بن أبي طالب في قصيدة فلا تكثرن القول:[١٨] فَلا تُكثِرَنَّ القَولَ في غَيرِ وَقتِهِ وَأَدمِن عَلى الصَمتِ المُزيِّنِ لِلعَقلِ يَموتُ الفَتى مِن عَثرَةٍ بِلسانِهِ وَلَيسَ يَموتُ المَرءُ مِن عَثرَةِ الرِّجلِ قال الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدة قد يحسب: قَد يُحسَبُ الصَمتُ الطَويلُ مِنَ الفَتى حِلمًا يُوَقَّرُ وَهُوَ فيهِ تَخَلُّفُ نَرجو مِنَ اللَهِ الثَوابَ مُجازِيًا وَلَهُ عَلَينا في القَديمِ تَسَلُّفُ قال الشاعر نزار قباني في قصيدة صمت: هل تسمعين أشواقي عندما أكون صامتًا؟ إنَّ الصمت يا سيدتي هو أقوى أسلحتي أفضل أن تصمتي وأنت في مملكتي فالصمت أقوى تعبيرًا من النطق وأفضلُ من الكلام الهمس قال الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدة الصمت أولى:[٢١] الصَمتُ أَولى وَما رِجلٌ مُمَنَّعَةٌ إِلّا لَها بِصُروفِ الدَهرِ تَعثيرُ قال الشاعر الأحنف العكبري في قصيدة أيها المرء: أيُّها المرء لا تقولنَّ قولًا لست تدري ماذا يصيبك منه أخِّر القول إنَّ في الصمت حكمًا وإذا أنت قلت قولًا فزنه وإذا الناس أمعنوا في حديثٍ ليس ممَّا يعبأ به فالهُ عنه قال الشاعر الخبز أرزي في قصيدة لسان الفتى: لسانُ الفتى حتف الفتى حين يجهلُ وكلُّ امرئٍ ما بين فكَّيه مقتلُ إذا ما لسان المرءِ أكثر هذره فذاك لسان بالبلاء موكَّلُ وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه إذا لم يكن قفلٌ على فيه مُقفَلُ المراجع |
| |