06.04.11 1:43 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 6 ) |
أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103569 |
|
| موضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبفقال رئيسهم في العمل : نحن نكرّم علماء الإسلام فعلى الشيخ أن يسافر وعند عودته تحضر ( تيسير ) وتعمل البصمات . قلت لهم : اختلاف الشرطة رحمة . ثم ارتفع تفكيري إلى قضيتي الكبيرة وقلت واختلاف الأئمة رحمة من باب أولى . إن الاسلام وضع أمام المسلم عدّة حلول للمشكلة يتخير الرأي الذي يتفق مع الدليل الأكثر اقناعاً ، أليس هذا خير من حتيمية الحلّ الواحد ؟ أو الرأى الواحد ؟
(1/22)
أمة واحدة 2 للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للتقافة الاسلامية . الوحد حصن بناه الاسلام ليجمع فيه كلة الامة ومشاعرها وعلى هذه الامة أن تحافظ على صرحها الشامخ
*والإسلام هو أول عمل أقام لهذه الأمة نظاما واحدا يجمعهم تحت حاكم واحد . فقد نقلها الإسلام من نظام العشيرة والقبيلة إلى نظام الدولة الواحدة والأمة الواحدة . يقول الشيخ محمد الغزالي إن هذه الأمة توحدت في الأرض يوم وحدت ربّها في السماء , (وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) الأنبياء أقام الإسلام أوّل نظام للحاكم الواحد . فالنبي (صلى الله عليه وسلم) أوّل حاكم عربي قاد الأمة. وآمنت الأمة بهذه القيادة إلى درجة أن الأمة انشغلت باختيار (الخليفة)لهذا الحاكم الواحد قبل أن تنتهي من دفن الحاكم الأول - رسول الله -(صلى الله عليه وسلم)-حتى لا تعيش الأمة ساعة واحدة بدون حاكم واحد- والقران الكريم قد أعطى قضيت الوحدة حقها "ولاتكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البيانات" آل عمران 105 وقال تعالى : ( وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) الأنعام 153 (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) آل عمران 102 وقال تعالى ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شىء ) الأنعام 109 لقد جاء الإسلام ليجمع ، فأى فرقت فليست منه في شىء. (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا) والروح لا تحل في جسد ممزق . (آخر الشوى) الإسلام جمع كلمة وود (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) مريم هذا وعد من الله -سبحانه فإذا وجدت مجتمعا لا ود فيه فهو مجتمع لا إيمان فيه . وأي مجتمع لا إيمان فيه لا ود فيه ولا يخدعك مظهرهم فهي أخلاق المنفعة قال تعالى : (تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى) الحشر 314 والسنة المطهرة تدعوا إلى وحدة الكلم
(1/23)
وتحذر من البدع المفرقة لها " قال (صلى الله عليه وسلم )يد الله مع الجماعة ، ومن شذ إلى النار (الترمذي كتاب الفتن) ويقول : إنه من فارق الجماعة شبرا فمات مات ميتة جاهلية " حديث ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " ((وعندما جمع الأمة على حاكم واحد دعم هذا الحكم فجعل للأمة قبلة واحدة ، وكتاب واحد ومشرعا واحدا هو النبي جمعهم على هدف واحد وتفكير واحد وآداب وأخلاق واحدة ، وسياسة واحدة . جعلهم على أمر واحد لا يختلف عليه اثنان )) الإسلام وأوضاعنا السياسية ص 274 للشيخ عبد القادر عودة والمسألة لم تكلف بتوثيق هذه الوحدة في دستور الدولة بل أصبحت حقيقة قرآنية . أصبحوا أخلاقا " إنما المؤمنون إخوة" الحجرات 10 وجعلها نعمة من الله أن كانوا (أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها "الحجرات 10 فالمؤمنون إخوة كما قال سبحانه وكما قال - صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمى ولا لعجمى على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى" رواه احمد المسند 5/ 114 وأسباب الاختلاف كثيرة منها التعصب لرأى أو مذهب . وترى غيره باطلا . كنت محاظرا بجامعة القاهرة 1973 واستضفنا داعيا كبيرا نناقش قضية فقخية كثر فيها اختلاف العلماء وأجاد التعليل لما يرى - عليه رحمات الله - ثم ضغط على ظهر المقعد الذى يجلس عليه وقال : ((فماذا بعد الحق إلا الضلال)) يونس 32 فسألته وأنا ابتسم :ماهو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال؟ ففهم الشيخ ما وقع فيه من خطأ بسبب نشوة الإنتصار للرأى وما يراه حقا . وأسأل : *ماهو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال ؟
(1/24)
جاءت كلمة الحق بمعاني كثيرة في القرآن يمكن أن يقال عن كل واحدة من هذه المعاني "ليس بعد الحق إلا الضلال" والآية نفسها جاء في أولها ((فذالكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون )) *" إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا "البقره 119 *"ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق" البقره 176 *" وقالوا الحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق" (الأعراف 43) هذه نماذج للحف الذي ليس بعده إلا الضلال.وقد جمعت سورة "الحج" بعض صفات الحق التي ليس بعدها إلا الضلال " ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحى الموتى وأنه على كل شىء قدير .وأن الساعة آتية لاريب فيها . وأن الله يبعث من في القبور" الحج 7 هذه بعض آيات الحق الذي ليس بعده إلا الضلال .أما أن يتحدث بعض العلماء عن شىء يحتمل الوجه والوجه الآخر مما اجتهد فيه الأئمة ثم يقول : (( فماذا بعد الحق إلا الضلال)) فهذا خطأ في فهم الإسلام , فالنصوص الإسلامية حاملة لعديد من المعاني وكلها حق. ويعلم كل دارس لهذا الموضوع أن رسول الله -صلى اله عليه وسلم-أقر الاجتهاديين فى مسائل الفروع في فهم قوله -صلى الله عليه وسلم -((لا يصلين أحدكم العصر إلا في بنى قريظة)) فصلت طائفة العصر ايمانا واحتسابا ، وواصلت طائفة السير إيمانا واحتسابا. * وعندما أصابت الجنابة أحد الصحابة فاجتهد فتيمم وصلى فلما وجد الماء اغتسل وأعاد الصلاة ، واغتسل آخر ولم يعد الصلاة . فأقرهما النبى -صلى اله عليه وسلم -وقد كتبت فصلا كاملا فى مثل هذا فى كتابى " شريعة الله ياولدى" وبينت الأسباب العلمية لاختلاف الأئمة من هذه الأسباب طبيعة اللغة العربية كاختلاف معانى كلمة "قرء"التى يقال للحيض وللطهر على الحقيقة اللغوية ، مما سبب اختلاف الأئمة فى تحديد مدة العدة.
(1/25) |
| |