|
06.04.11 1:30 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 1 ) | أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103649 |
|
| موضوع: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الكتاب : لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب المؤلف : العلامة الشيخ / محمود غريب ( أسلم على يدي المؤلف خمسةٌ من علماء أوربا في فترة السبعينيات ) جَزَى اللَّهُ كَاتِبَهُ خَيرَ الجَزَاءِ وَأَوفَاهُ.
(1/1)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أخطأ بعض الذين يفرحون بكلمة " التجديد " أو المجدّد أو المفكر الإسلامي. الكلمات التي يطلقها العلماء في عصرنا على من يتبنى فكرة ، مع أن التدبر للقديم يجود بجواهر كريمة تدل على عمق العلماء في مجموعهم ، وعدم الانشغال عن رسالتهم ، وهذا المقدار العظيم مضروبًا في مدة الزمن الذي مرَّ على معامل الفكر منذ أن فكَّر الذين يخدمون الحقَّ ونشط خصومه {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا}. النفس الواحدة هي آدم - عليه السلام - {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} يعني من ضلعها كما جاء في السُّنَّة ، (فإنهن خلقن من ضلع ، وإن أعوج شيءٍ في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرتَه) [القرطبي جـ 3 : ص : 1]. وفي آية أخرى قال سبحانه وتعالى {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ} وفيهم بعضهم (جعل منها زوجها أي من جنسها. والقول بالسُّنَّة أفضل عند أولي الألباب. ولا تعارض الفهمين. *** ثم جاء من يريد التجديد جاء يدعي أن الأصل في الآيات (حواء) {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} آدم. وقال القرآن لم يقل : وخلق منها زوجتها ، بل {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} يعني آدم. فنحن تصوره أولاد حواء (يا بني آدم). أقول : عيب هؤلاء الناس أنهم لا يكلفون أنفسهم دراسة اللغة العربية بالعمق المطلوب أن القرآن نزل بلغة قريش ليس فيها زوجة تستخدم دائما (زوج). {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا}. هل قرأ المجدد الآية الكريمة ؟
(1/2)
هل الزوجة هي التي تريد أن تستبدل زوجًا مكان زوج ؟ وهل فهم المجدد {وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا} من الصداق ، ونون النسوة في قوله تعالى {إِحْدَاهُنَّ} {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}. وامرأة زكريا بعد أن استجاب الله دعاءه {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ} . إنها هكذا في القرآن. فليتق الله من يتبع هواه. وبعد : من أراد أن يفهم القرآن فهذا حقه على قدر مبلغه من العلم ، ولكن ليس من حق كل إنسان أن ينشر فهمه للقرآن إلا أن يكون عالما بلغة القرآن. جاءني أستاذ في الاقتصاد يحاورني : فكان مما قال : العملة الورقية (البنكنوت) تعامل الناس بها قبل القرآن. التزمت الصمت. فهذا ليس من تخصصي. ولكنه حاول الاستدلال فقال : القرآن يشهد بهذا قال : أهل الكهف قبل القرآن. ومع هذا تعاملوا بالعملة الورقية {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ}. عند ذلك قلت له : وَرِق - بكسر الراء - غير وَرَق - بفتحها - (وَرِق) بالكسر يعني فضة و (وَرَق) بالفتح يعني الأوراق {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا}. والشاعر نزل بلدا غريبا وهو جائع فقير ، فأهدوه كتبًا فقال : أعطني وَرَقًا ولم تعطني وَرِقًا ... قل لي بربِّك ماذا ينفع الوَرَق ؟ معلوم أن ورقا من الورق بضم الراء والثانية من الورق والفضة بكسر الراء.
(1/3)
| | |
06.04.11 1:36 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 2 ) | أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103649 |
|
| موضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبالشقيقتان بنات إبليس للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية
القرآن عندما يتحدث عن التقوى يذكر أسبابها ، وممّا ذكره القرآن مرتين في سبب التقوى تحريم أكل الربا . أذكر أولاً آية آل عمران " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون " سورة آل عمران قال الذين يريدون الفرار من شرع الله إن القرآن حرّم ربا الأضعاف - الربا المركب - ولم يحرم الربا البسيط الذي يتعامل الناس به في حياتنا هذا زعمهم. ومن هنا لا بد أن أبيّن معنى الربا في الآية الكريمة وأبين مراحل تحريمه . ذكر الاستاذ الدكتور محمد عبدالله دراز في محاضرات ألقاها في فرنسا . إن الإسلام حرّم الربا على مراحل أربعة كما حرّم الخمر على مثل هذه المراحل ، وهذا ما يتفق مع منهج الإسلام في التشريع . في مكة ذكر القرآن الخمر والربا في مكة من غير أن يذكر حكمها ، لم يذكر ما يبين التحريم قال في الخمر " ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً " سورة النحل 67 وقال في مكة عن الربا .. " وما آتيتم من رباً ليربوا في أموال الناس فلا يربو عند الله " سورة الروم 39 هذا في مكة .. أما في المدينة حيث بدأ التشريع نزل تحريم الخمر والربا على مراحل ثلاث الآية الأولى في الخمر في المدينة . " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمها أكبر من نفعهما " سورة البقرة 219 فهي منفعة بين أثمين . أو منفعة محاطة بالإثم . هذا في الخمر . يقابلها المرحلة المدنية الأولى وهي جانب من قصص القرآن عن بني إسرائيل وتعدّ يهم على حدود الله ، وأكلهم الربا قد نهوا عنه
(1/4)
" فبظلم من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيّبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيراً ًO وأخذهم الربا وقد نهوا عنه " سورة النساء 160هذه هي الآية الأولى في المدينة وواضح ذكرها للربا بما يفيد التحريم على بني إسرائيل المرحلة الثانية في المدينة . في الخمر جاء قوله تعالى " لا تقربوا الصلاة وأنتم سُكارى حتى تعلموا ما تقولون " كان يمكن لغير الصحابة أن يقولوا إن النهي في الآية عن الصلاة وهم سكارى ، ولكنّهم - رضي الله عنهم فهموا أن النهي عن الخمر احتراماً لأوقات الصلاة ، فامتنعوا عن الخمر من الفجر إلى العشاء . وأكثرهم كان يصلى بالليل هذا في الخمر في المدينة . الخمر حرام في وقت الصلاة يعني من الفجر إلى العشاء . وفي موضوع الربا بالمدينة جاء قوله تعالى .. " لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون " سورة آل عمران مدنية هذه هي المرحلة الثانية في المدينة . وهي تحّرم الربا إذا كان أضعافاً مضاعفة . ونلاحظ أنها ليست المرحلة الأخيرة . إننا يجب أن نجمع كل آيات القرآن في الموضوع حتى لا نقول " لا تقربوا الصلاة " ونسكت . ولكن نقول " لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى أمّا المرحلة الأخيرة في موضوع الخمر " إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " سورة المائدة 90 هذه هي المرحلة الثالثة في المدينة والرابعة للموضوع . وهي المرحلة الأخيرة . وختامها " فهل أنتم منتهون " قالوا انتهينا يا رب .
(1/5)
والمرحلة الأخيرة في الربا هي المرحلة الثالث في المدينة وفيها جاء التحريم لكل ما يطلق عليه كلمة رباً " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين( 278) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله فإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279) " سورة البقرة هذه كلمة الله الأخيرة في موضوع الربا . وهي تحريم كل زيادة مشروطة في العقد سواء كانت ( أضعافا مضاعفة أو من الربا البسيط . يعني كلّ زيادة مشروطة حرام . هكذا أطال الله في عمر النبي - صلى الله عليه وسلم - - حتى نزل قوله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم O وأتممت عليكم نعمتي O ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة وقول العلماء كلّ قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعا مشروطا لأن اللغة العربية لغة الحذف . هامش 1 تمت مراحل التحريم الثلاثة في الشقيقتين الخمر والربا ، وعلى المسلم أن يعلم في الربا أمرين . يعلم أن مراحل تحريم الربا ( أضعافاً مضاعفة ) ليست كلمة السماء الأخيرة ، الكلمة الأخيرة هي قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين O فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " سورة البقرة 168 بقى أن تعرف الربا الذي حرّمته المرحلة الثالثة . ( إنه زيادة مشروطة في العقد ) . ليس كل زيادة رباً . لا بد أن تكون الزيادة مشروطة في العقد . سواء كان الشرط كتابة أو غير كتابة . سبق أن نشرت هذا في مقال عن (القرض الحسن) بين الثواب والمنفعة . إذا اقترض أحدهم مبلغاً قرضاً حسناً ثم سافر وعمل وربح ، وعند عودته لوطنه اشترى هدية للمقرض هذه سُنّة النبي لا حُرمة ولا ربا ً . الرسول اقترض ناقة وعند السداد قدّم ناقة أفضل منها . فقال المسئول عن السداد ما هكذا الناقة التي أخذتها يا رسل الله . قال : أو لست خير من وفي ؟
(1/6)
فالربا الأضعاف مرحلة من مراحل التحريم وليست كلمة الله الأخيرة . كلمة الله الأخيرة هي تحريم كل زيادة مشروطة في العقد .
والربا هو زيادة مشروطة في العقد أقول ذلك حتى لا نخطئ فهم القرآن . الحذف كثير في القرآن " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدّة من أيام أخر " أي فأفطر فعدّة . وإذا لم يفطر فليس عليه قضاء . " كان الناس أمّة واحدة فبعث الله النبيين " أي فاختلفوا فبعث الله النبين " فقولهم كل قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعاً مشروطاً في العقد . ولا مانع من الجمع بين ( الثواب والمنفعة ) لأن الجهاد غنائم وجنّة . والنية تشكل العمل
وقفة خالدة لصحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت السماء كلمتها الأخيرة في تحريم الخمر " رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه " وكلمت ( فاجتنبوه ) يستخدمها القرآن في القضايا الكبيرة . كتحريم الرجس من الأوثان وتحريم قول الزور . بعدها سألهم القرآن " فهل أنتم منتهون " قالوا : انتهينا يا رب العجيب الذي أريد أن أسجّله بمداد من نور هو ما قاموا به من سفك مئات من ( براميل ) الخمر على الأرض عندما نزل تحريم شربها . ألم يك في وسعهم أن يبيعوا هذا الرصيد الكبير من الخمر للأمم التي لم يصلها الإسلام ؟ أو يبيعونه لليهود في المدينة بصف الثمن واليهود يتصرفون فيه ؟ إنها قضية تعظيم الصحابة لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - . القرآن حرّم الشرب للخمر . والرسول حرّم صناعتها وبيعها وحملها . فليعلم هذا القرآنيون الذين يريدون إلغاء سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - فما فعله الصحابة من سفك الخمر في الطرقات هو تعظيم لسنة النبي عند صحابته . إن آيات القرآن محكمات ومتشابهات
(1/7)
" هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أمّ الكتاب وآخر متشابهات فأمّا الذين في قلوبهم زيغ فيتّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلّ من ربنا " سورة آل عمران 7 وفي موضوعنا المحكم في الخمر هو الآية الرابعة . " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " وفي موضوع الربا الآية المحكمة هي الآية الرابعة . " أحلّ الله البيع وحرّم الربا " سورة البقرة وعلى هذا فالآية التي حرّمت الأضعاف المضاعفة آية متشابهة يقف عندها من في قلبه زيغ لأنها مرحلة جاء بعدها مرحلة خاتمة أقول ذلك حتى لا نخطئ فهم القرآن .
(1/
| | |
06.04.11 1:38 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 3 ) | أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103649 |
|
| موضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبالجانب العملي والفكري في سماحة الإسلام للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للدراسات الإسلامية بصلالة
سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - نبي دائم الحياة والجانب العملي منها كالجانب القولي كلاهما تشريع . ومن بعد القرآن وسنة النبي تأتي تجارب المربين ، وهي هدى قويم ، ليبقى القرآن وحدة يهدى للتي هي ( أقوم ) ومعلوم أن ( أقوم ) أفعل تفضيل تفيد المشاركة والزيادة وعلى هذا فنحن بحاجة إلى تجارب المربين ونتائجها بعد حاجتنا إلى القرآن والسنة . وهذا يغلق الباب أمام استيراد نتائج الاستشراق وتلاميذهم في بلادنا . إننا بحاجة إلى عمل فني يعرض الشريعة الإسلامية في صورة قصص صغير ويُعرض في أجهز الإعلام أو المجلات الأدبية . إننا نشاهد كثيراً من المسلسلات تأخذ من الأمة ملايين الساعات في مجموع الأمة ولا نستفيد منها غير التسلية . وأضاعت الوقت . سيقولون : إن هذا يشغل الناس عن القرآن والسنة . أقول لا . بل سيشغلهم بالقرآن والسنة . نعرض أحكام الشريعة في المسلسلات . وفي الأدب الرمزي استغاثت سفينة في البحر وطلبت من السفن أن يمدّوها بالماء العذب فقد نفد منها . فأجابتها السفن المجاورة : أنت تسبحين في ماء عذب . هذه امتنا وحالها من استيراد الهدى والثقافة مع أن الله فرض عليها أن تصدر هدى الله .
ومن تجارب المربين في حياتي حضرت ندوة علمية كبيرة في جامعة ( عين شمس ) بالقاهرة . وسأل أستاذ سؤالاً ، واجتهد عالم كبير في الإجابة وكان موضوع السؤال مما كثر فيه الاختلاف . فلما انتهى الشيخ من الإجابة وجه ظهره إلى الكرسي وقال : هذا هو الحق في الموضوع الذي طال فيه الخلاف ( فماذا بعد الحق إلا الضلال ) سورة يونس 32 توجهت إليه بأدب وهمست في أذنه : ما هو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال ؟ فأدرك فضيلته أن التعبير قد خانه . أدرك بذكاء ماذا أعنى .
(1/9)
هل هناك شيء مما اختلف فيه علماء الأمة يمكن أن نقول عنه إنه الحق الذي ليس بعده إلا الضلال ؟ إن كل إمام من أئمتنا قال : إن قولي صواباً يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب هذه سماحة الإسلام . الكمال لله وحده ، والعصمة لأنبيائة ، وباب التوبة مفتوح . قرأت قوله تعالى " فماذا بعد الحق إلا الضلال " فرأيت الحق قد ذكر في القرآن 227 مرّة . [ معجم ألفاظ القرآن ] ليس فيها شيء اختلفنا فيه . إن أول الآية في سورة يونس [ من يخرج الحيّ من الميّت ويخرج الميت من الحيّ ومن يدبّر الأمر فسيقولون الله فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟ ] أمور كبيرة في العقائد قال الله بعدها " فماذا بعد الحق إلا الضلال " . لا تتفق أبداً . مع سماحة الإسلام الذي يقبل الرأي والرأي الآخر في الاجتهاد . ومشهور بين الدارسين . حديث " لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة فصلت طائفة في الطريق خوفاً من فوات الوقت ، وأخّرت طائفة الصلاة أخذاً بظاهر الحديث إيماناً واحتساباً . وحدث أن امتنع الماء في معركة فتوضأ أحد الصحابة وصلى ، فلما وجد الماء أعاد الصلاة . وصحابي آخر توضأ ولم يعد الصلاة . فلما سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - باجتهادهما أقرأ النبي الاجتهاديين لينقل الأمة من الاعتماد إلى الاجتهاد وهذه سماحة الإسلام . بل وصلت سماحة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى إقرار أكثر من قراءة للآية الواحدة ، وأخبر أن جبريل أقرأه بالقراءتين ، وهذا أساس علم القراءات وذلك لتيسير القراءة للقرآن حسب اللهجات العربية . [ ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ] سورة القمر ونشأ عن اختلاف القراءات الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - اختلاف فقهي وسع الأحكام الشرعية المستفادة من الآيات . فقد قرأ النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله تعالى [ امسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ] سورة المائدة 6. قرأ وأرجلكم بالفتح عطفاً على أغسلوا . أي اغسلوا أرجلكم
(1/10)
ووردت بالجر عطفاً على امسحوا . مما سبب الاختلاف بين مذاهب المسلمين في جواز مسح الرجلين وعدم جوازه ولكل جماعة أدلتها من أحاديث الرسول . فالقراءات لها دخل في اختلاف الأئمة . وقد أوصيت أحد تلاميذ جامع البنية ببغداد بأن يجعل هذا الموضوع لنيل درجة الماجستير وقد ذكر هذا في أكثر من موضع في رسالته - شكر الله له . ماذا يفعل أئمتنا وللقرآن دخل في اختلاف الأئمة ؟ والمسألة التي فيها أكثر من رأى أرحم من الرأي الواحد . واللغة العربية التي نزل بها القرآن فيها الحقيقة والمجاز . مع محاولة بعض العلماء أن ينكر وجود المجاز ولكنه إذا اضطر أوّل - وكلمة واحدة في القرآن تثبت هذا . كلمة ( السدّ ) وردت في القرآن حقيقة لغوية في سورة الكهف [ فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سراً ] ووردت مجازا في سورة يس[ وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً] ومن الخلافات الفقهية بسبب ( الحقيقة والمجاز) ما ذهب إليه الأحناف في قوله تعالى في عقاب الخارج على الجماعة : [ أو ينفوا من الأرض ] سورة المائدة ذهب الأصناف إلى أن النفي من الأرض كناية عن السجن . لأن الحاكم إذا أخرجه إلى بلد من بلاد الكفر فقد أعطاه حرية أن يرتدّ عن الإسلام وأن فسرها بقتله ففي الآية تكرار لأنها ذكرت القتل كعقوبة من عقوباتها ، وذكرت النفي من الأرض فلا بد من المغايرة بينهما أي بين أن يقتلوا وأن ينفوا من الأرض . ففهم الأحناف أن النفي من الأرض كناية عن السجن لمن خرج على الإمام والجماعة . فالحقيقة والمجاز قضية لغوية ، ولها دخل في اختلاف الأئمة . ومع أن القرآن لا يشك عاقل أنه عربيّ إلا أن الله ذكر أكثر من عشر مرات ما يؤكد أنه عربي . فلا بد من فهمه فهماً عربياً . ومن سماحة الإسلام تعدّد فهم الناس لمعنى ( أمر الله ) في القرآن.
(1/11) | | |
06.04.11 1:39 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 4 ) | أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103649 |
|
| موضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب
جاء الأمر في القرآن الكريم وحاول العلماء معرفة معناه وقد جمعتها حوالي خمسة عشر معنى تدور بين الوجوب والندب في كتابي " أوامر الله في القرآن الكريم . وهذه درجة عالية من سماحة القرآن . فقد يستدل أحد العلماء بآية من القرآن على رأى فيقول له صاحب الرأي الثاني : الأمر هنا ليس للوجوب ، ولكن الأمر للندب - سبحان الله - الدليل من القرآن ومع ذلك الإسلام يقبل منهما الاختلاف . أسوق لهذا دليلاً واحداً من سورة الطلاق آية 3 . وأعنى : هل يجب أن يشهد المطلق على طلاقه . وهل يقع الطلاق بدون إشهاد ؟ وهل يجب أن يشهد إذا راجع مطلقته ؟ القرآن يقول : [ واشهدوا ذوى عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ] موضوع الإشهاد هو الطلاق فهل الأمر للوجوب ؟ مع أنه قرآن " قال الأحناف الأمر للندب وليس للوجوب مثل آية الدين . لأن الله بعد أن أمر بكتابة الدين في أول الآية : [ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ] خفف الأمر فقال [ فإن آمن بعضكم بعضاً فليؤد الذي اؤتمن أمانته ] من غير كتابة للدين . وقد اقترض النبي عدة مرّات ولم يكتب وكذلك الصحابة . فأمر هنا يفيد الندب . فهل الإشهاد على الطلاق واجب أم مستحبّ ؟ الأحناف قالوا الأمر للندب . والطلاق يقع من غير إشهاد عليه . والشافعي قال الإشهاد على الطلاق مندوب وعلى إرجاع المطلقة واجب . وعلماء الشيعة أخذوا الأمر على الوجوب فالإشهاد ضروري عندهم في الطلاق والإرجاع هكذا وسع الإسلام للاجتهاد واحترام نتائج اجتهادهم . ومعلوم أن أكثر من رأي أيسر على صاحب المشكلة من رأي واحد . ثم نقول لصاحب المشكلة أنت السبب . هذا أو الطوفان . ومن يسر الإسلام مراعات الجانب النفسي الفطري لكل مسلم . فمن الناس من يحمل عقلاً عسكريا . لا يعرف إلا الأمر والتنفيذ . ( بلغتنا المعاصرة ) " تمام يا سيدي "
(1/12)
ومن الناس من يناقش الأمر ، ويتعمق في فهمه . الإسلام ملأ عليهم جوانبهم النفسية ويتجلى هذا في أدلة كثير من الأحكام . قد يرد في القرآن اللفظ بصيغة عامة ويصرّ بعض الشباب على عمومه تقدياً للقرآن الكريم . شكر الله لهم . ولو كان الأمر هكذا لاستغنا العالم عن كليات الدراسات الإسلامية . إن اللفظ العام لا بد أن نبحث له عن مخصص ، فإذا لم نجد فاللفظ على عمومه . قوله تعالى " كل من عليها فان " الرحمن 26 " كل شيء هالك إلا وجهه " القصص 88
هنا اللفظ على عمومه . أما إذا قال القرآن إن الملائكة تستغفر لمن في الأرض في سورة فلا بد للبحث عن مخصص يبين من الذين تستغفر لهم الملائكة ؟ لقد بينتهم سورة " غافر " في آية ( الذين يحملون العرش ) إنهم ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربّنا وسعت كلّ شيء رحمة وعلماً فأغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) سورة غافر 7 فسور غافر خصصت العموم في قوله تعالى ( يستغفرون لمن في الأرض ) وبينت من هم
الفصل الثاني من الدراسة عندما أرسل الله نبيين في وقت واحد اختلفا
اختلف الخليل إبراهيم مع لوط - عليهما السلام . اختلفا في الطريقة التي عبر كل واحد منهما عن إكرامه للضيوف . إبراهيم بالغ في إكرامهم [ فجاء بعجل سمين . فقر به إليهم قال ألا تأكلون ] سورة الذاريات 26 . بينما عبر لوط عن إكرامهم [ ولما جاءت رسلنا لوطا سيء بهم وضاق بهم ذرعاً وقال هذا يوم عصيب ] سورة هود من 77 كان لوط كعمه إبراهيم في الكرم ، ولكن لكل مقام مقال ، وهل هناك أكرم من حماية الضيف مما يريد قومه ؟ سلام على لوط وإبراهيم واختلف موسى وهارون وهما نبيان لم يختلفا في مسألة فرعية كاختلاف أئمتنا . ولا في أيهما أفضل إخراج صدقة الفطر حبوب أم دفع القيمة ؟ أيهما أفضل ؟
(1/13)
لقد عبدت إسرائيل العجل بعد أربعين يوماً من ذهاب موسى لربه . القصة تقرأ في المصحف . سورة طة آيات 83 إلى 98 كان منهج هارون هو الوعظ والبيان [ ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري . قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى ] وسأله أخوه النبي موسى : ( ما منعك إذ رأيتهم ضلوا . ألا تتبعن أفعصيت أمري ) ؟ ودافع هارون عن منهجه بأنه خشي أن يقول له موسى فرّقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي . هذا منهج هارون في علاج المشكلة . والكلمة الأخيرة لسيدنا موسى . منهج الكليم موسى [ وإذ قال موسى لقومه يا قوم أنكلم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم ] والذي أفهمه من تفسير هذه الآية التي ذكرت في مقام النعمة على بني إسرائيل في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم - إن قوله تعالى " فتاب عليكم " فيه التفات من حديث موسى إلى كلام الله سبحانه - لمن شهد الوحي من النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - من بني إسرائيل أي فتاب عليكم عندما عزمتم على قتل أنفسكم ولم يؤخر التوبة حتى يقتل من عبد العجل من آبائهم . فهارون له منهج وموسى له منهج آخر . فالأنبياء الذين يوحى إليهم إن اجتمعوا في بلد واحد ، وزمن واحد اختلفوا فبقى الاختلاف لتلاميذ الوحي رحمة بالأمة . قلت وأنا طالب بالثانوية الأزهرية في محاضرة بميامي بالإسكندرية لزملائي طلاب الأزهر : إن الله علم أن أمتنا لا تصلح إلا بالعلم فجعل معجزة نبينا كتاباً وأول آيات الوحي " اقرأ " وعلم أن بني إسرائيل لا تصلح إلا بالدق على رؤوسهم فجعل معجزة نبيهم عصاً [ وكل شيء عنده بمقدار . عالم ] سورة الرعد 8 . واختلف سليمان الابن مع داود النبي في الحكم في قضية ( الحرث ) في سورة الأنبياء [ وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ]
(1/14)
| | |
06.04.11 1:41 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 5 ) | أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103649 |
|
| موضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبقضى داود الأب أن يأخذ صاحب الحرث الغنم عقوبة لأنه أهمل حراستها . وحكم سليمان بأن يأخذ صاحب الحرث الغنم حتى يعيد صاحب الغنم زراعة الأرض . ثم يأخذ كل واحد حقه . قال تعالى [ ففهمناها سليمان وكلا ءاتينا حكما وعلما ] سورة الأنبياء 79 وفي عالم الأرواح ، وفي الملأ الأعلى اختلف الابن النبي - موسى - عليه السلام مع الأب النبي آدم - عليه السلام وحكم بينهما النبي الخاتم في موضوع ما مدى مسؤولية آدم عن خروج أبنائه من الجنة إلى الأرض . واحتج آدم بالقدر. وحكم النبي - صلى الله عليه وسلم - لآدم - عليهم السلام . فاختلاف الأئمة امتداد لاختلاف الأنبياء . واختلاف الأئمة امتداد لاختلاف الخلفاء الراشدين . وصحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - . والحديث عن سماحة الإسلام أعم بكثير من موضوع اختلاف الأئمة ولكنني لم أزل لا استطيع نسيان قصة " هذا هو الحق " ( فماذا بعد الحق إلا الضلال ) لأن الله حفظ الأمة أن تختلف في الحق الذي ليس بعده إلا الضلال - كما سبق أن قلت . أما سماحة الإسلام لدراسة للشريعة فقد كتبت عن هذا في كتابي ( هذا نبيك يا ولدي ) وكتابي ( شريعة الله يا ولدي ) الطلاب الجامعات وقد كتب أستاذنا الشيخ الصادق عرجون ثلاث مجلدات كبار في هذا الموضوع - أسأل الله أن يتقبل من كلّ جنديّ سهمه إنه المستعان
(1/15)
أمة واحدة للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية
الوحدة حصن بناه الإسلام ليجمع فيه كلمة الأمّة ومشاعرها ، وعلى هذه الأمّة أن تحافظ على صرحها الشامخ . والإسلام هو أوّل عمل أقام لهذه الأمّة نظاماً واحداً يجمعهم تحت حاكم واحد . فقد نقلها الإسلام من نظام العشيرة والقبيلة إلى نظام الدولة الواحدة والأمّة الواحدة . يقول الشيخ محمد الغزالي : إنّ هذه الأمّة توحّدت في الأرض يوم وحّدت ربّها في السماء.( وإنّ هذه أمتكم أمّة واحدة وأنا ربّكم فاعبدون) الأنبياء 92. أقام الاسلام أوّل نظام للحاكم الواحد . فالنبي r أوّل حاكم عربيّ قاد الأمّة . وآمنت الأمّة بهذه القيادة إلى درجة أنّ الأمّة انشغلت باختيار ( الخليفة ) لهذا الحاكم الواحد قبل أن تنتهي من دفن الحاكم الأول - رسول الله -r- حتى لا تعيش الأمّة ساعة واحدة بدون حاكم واحد . والقرآن الكريم قد أعطى قضية الوحدة حقهّا ( ولا تكونوا كالذين تفرّقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البّينات ) آل عمران 105 وقال تعالى : ( وأنّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتّبعوا السبل فتفرّق بكم عن سبيله ) الأنعام 153 ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا ) . آل عمران وقال تعالى ( إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء ) الأنعام 109 لقد جاء الإسلام ليجمع ، فأيّ فرقت فليست منه في شيء . ( وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ) الشورى 52 والروح لا تحلّ في جسد ممزّق . ( آخر الشورى ) الإسلام جمعُ كلمة وَوِدّ ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُدّاً ) مريم.هذا وعد من الله - سبحانه فإذا وجدت مجتمعاً لا وُدّ فيه فهو مجتمع لا إيمان فيه . وأي مجتمع لا إيمان فيه لا وُدّ فيه. ولا يخدعك مظهرهم فهي أخلاق المنفعة ، قال تعالى : ( تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتىّ) الحشر14 السنة المطهرة تدعوا إلى وحدة الكلم
(1/16)
وتحذر من البدع المفرقة لها " قالr ( يد الله مع الجماعة ، ومن شذ شذ إلى النار) ( الترمذي كتاب الفتن ) ويقول : إنه من فارق الجماعة شبراً فمات مات ميتة جاهلية " حديث ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ( عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) وعندما جمع الأمة على حاكم واحد دعّم هذا الحكم فجعل للأمة قبلة واحدة ، وكتاباً واحداً ، ومُشرّعاً واحداً هو النبي - صلى الله عليه وسلم - جمعهم على هدف واحد، وتفكير واحد ، وآداب وأخلاق واحدة ، وسياسة واحدة ، جعلهم على أمر واحد لا يختلف عليه اثنان ) ( الإسلام وأوضاعنا السياسية ص 247 للشيخ عبدالقادر عودة ) . والمسألة لم تكتف بتوثيق هذه الوحدة في دستور الدولة بل أصبحت حقيقة قرآنية . أصبحوا أخلاقاً ( إنما المؤمنون إخوة ) الحجرات 10 وجعلها نعمة من الله أن كانوا ( أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ) الحجرات 10 فالمؤمنون إخوة كما قال سبحانه . وكما قال r يا أيها الناس إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمى على عربيّ ولا لأحمر على أسودّ ، ولا لأسود على أحمر إلاّ بالتقوى ) رواه أحمد في المسند 5/ 411 وأسباب الاختلاف كثيرة منها التعصب لرأى أو مذهب . وترى غيره باطلاً، كنت محاضراً بجامعة القاهرة 1973واستضفنا داعياً كبيراً فنناقشنا قضيّة فقهيّة كثر فيها اختلاف العلماء، وأجاد التعليل لما يراه حقاً حسب مذهبة، ثم ضغط على ظهر المقعد الذي يجلس عليه ، وقال ( فماذا بعد الحقّ إلا الضلال ) يونس 32 فسألته وأنا ابتسم : ما هو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال ؟ ففهم الشيخ ما وقع فيه من خطأ بسبب غروره . وأسأل : ما هو الحق الذي ليس بعده إلاّ الضلال ؟
(1/17)
جاءت كلمة (الحق) بمعاني كثيرة في القرآن يمكن أن يقال عن كلّ واحدة من هذه المعاني ( ليس بعد الحق إلاّ الضلال ) والآية نفسها جاء في أوّلها ( فذالكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنىّ تصرفون ) ( إنا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً ) البقرة 119 ( ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق ) البقرة 176 ( وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدى لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربّنا بالحق ) الأعراف 43 هذه نماذج للحق الذي ليس بعده إلا الضلال . وقد جمعت سورة ( الحج ) بعض صفات (الحق) التي ليس بعدها إلا الضلال ( ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحي الموتى وأنه على كل شيء قدير . وأن الساعة آتيه لا ريب فيها . وأن الله يبعث من في القبور ) الحج 7 هذه بعض آيات الحق الذي ليس بعده إلا الضلال. أمّا أن يتحدّث بعض العلماء عن شيء يحتمل الوجه والوجه الآخر ممّا اجتهد فيه الأئمة ثم يقول : ( فماذا بعد الحق إلا الضلال ) فهذا خطأ في فهم الإسلام . فالنصوص الإسلامية حاملة لعديد من المعاني ، وكلها حقّ . ويعلم كلّ دراسي لهذا الموضوع أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقرّ الاجتهادين في مسائل الفروع في فهم قوله - صلى الله عليه وسلم ( لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة ) فصلت طائفة العصر إيماناً واحتساباً وواصلت طائفة السير إيماناً واحتساباً . وأحد الصحابة أصابته الجناية . فاجتهد فتيمم وصلّى ، فلمّا وجد الماء اغتسل وأعاد الصلاة ، واغتسل آخر ولم يُعد الصلاة . فأقرهما النبي - صلى الله عليه وسلم وقد كتبت فصلاً كاملاً في مثل هذا في كتابي ( شريعة الله يا ولدى ) وبينت الأسباب العمليّة لاختلاف الأئمة . من هذه الأسباب طبيعة اللغة العربية كاختلاف معاني كلمة ( قرْء) التي تقال للحيض وللطهر على الحقيقة اللغوية ، ممّا سبّب اختلاف الأئمة في تحديد مدّة العدة عند المطلقة.
(1/18)
ودلالة القراءات المتعددة للقرآن الكريم وضربت لذلك المثل بقراءة ( النصب) لقولة تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم ) نصب الأرجل عطفاً على أغسلوا وجوهكم . فأخذت مذاهب السنة بغسل الرجلين . أي اغسلوا أرجلكم . بينما أخذت مذاهب الشيعة بقراءة الجرّ في الأرجل عطفاً على ( وامسحوا برءوسكم وأرجلكم ) فهم يمسحون على أرجلهم في الوضوء ولا يغسلونها وحديث ( ويل للأعقاب من النار لم يثبت عند علماء الشيعة . ثم حاولت تخرج قراءة الجرّ عند مذاهب السنة في كتابي " شريعة الله يا ولدى " " فاللغة العربية في ألفاظ القرآن لها دخل في اختلاف الأئمة . " وقراءات القرآن لها دخل في اختلاف الأئمّة في اجتهادهم . والحديث الشريف قد يثبت لإمام ولا يثبت عند إمام آخر أو لا يصل عنده . وقد يرزق الله إماماً فهماً في آية أو حديث ويرزق الآخر، غيره من الفهم وقد ذكرت هذا بتوسع في( شريعة الله يا ولدى ) التشريع الإلهى والتشريع الاجتهادي القرآن قطعىّ الثبوت ظنىّ الدلالة . وآيات الأحكام قسمان . قسم قطعىّ الثبوت وقطعى الدلالة ليس له سوى معنى واحداً . وهو ما يأخذ حكم العقيدة من آيات الأحكام ، لا يجوز فيه الاجتهاد ، وهو قليل في القرآن . وذلك مثل قوله تعالى ( حرّمت عليكم أمهاتكم وبناتكم ) آية المحرمات في سورة النساء آية 23 وما بعدها تأخذكم العقائد . ومنه قوله تعالى في سورة الأنعام المكيّة. ( قل لا أجد فيما أوحى إلىّ محرّماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس . أو فسقاً أهلّ لغير الله به . فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم ) الأنعام 145
(1/19)
آيات معدودات في القرآن لا يجوز فيها اجتهاد العلماء ، وتأخذ حكم الاعتقاد، فيكفر منكرها . أمّا بقيّت آيات القرآن فاجتهادية النصّ ، من هنا اتسعت معاني القرآن فوسعت مشكلات الأمم ذات الحضارات المتباينة . وقد كتبت فصلاً عن هذا الجانب من الآيات في كتابي ( شريعة الله يا ولدى ) فلا داعي للإعادة . زميل من السودان الشقيق . كنّا نودّ أن نحصل على مقعد في الجامعة لنحقق بعض آمالنا . وفوجئنا بزميل من السودان الشقيق يزيد عمره على الستين . عشنا سنوات الدراسة أبناء له . نحترم حرصه على العلم ، وكبر سنه . وعند احتفالنا بيوم الوداع سألته ماذا جنيت من السنوات الأربع والغُربة ؟ فقال : دخلت كلية أصول الدين وأنا اعتقد أن الحق ما يقوله شيخي ومذهبي . وأنا اليوم أرجع إلى السودان وأنا اعتقد أن الحق ما يصحبه الدليل الأقوى . فقلت له : لمثل هذا فليعمل العاملون ) الصافات 61
الأنبياء اجتهدوا واختلفوا .. كتبت في هذه السلسلة مقالاً تحت هذا العنوان قلت فيه : إن الله إذا بعث نبيين في بلد واحد وزمن واحد اختلفا . وأكبر مثال لهذا هو اختلاف هارون وموسى - عليهما السلام في أمر بني إسرائيل عندما عبدوا العجل . إنه ليس اختلافاً في ( القنوت ) في صلاة الصبح ، ولا في لمس المرأة ينقض الوضوء أولاً . إنه اختلاف بين نبيين مرسلين في مسألة عبادة أمّة أو أكثرها للعجل خلاف في شيء كبير . ومع ذلك خاف هارون أن يتخذ قراراً يفرق كلمة الأمّة، وانتظر موسى ( إنّى خشيت أن تقول فرّقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي ) طه 94 إلى هذه الدرجة حرص هارون على وحدة الكلمة . وإلى هذه الدرجة يختلف الأنبياء . فكيف لا يختلف الأئمة ؟ كتبت فصلاً كبيراً في كتابي ( شريعة الله يا ولدى ) عن حرص الأئمة رضي الله عنهم - على عدم الفرقة بسبب الاختلافات الفقية .
(1/20)
ومن يقرأ الحوار الذي كان بين الإمامين - الإمام الليث بن سعد - إمام مصر والإمام مالك - رضي الله عنهما - يرى صورة من ودّ العلماء وحرصهم على وحدة الأمة مع اختلافهم في الرأي ، ثم كلّ إمام كان يقول : قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيرى خطأ يحتمل الصواب . وسألوا أبا يوسف - صاحب أبي حنيفة - سئل : هل تصلّي خلف الإمام مالك وقد نزل منه دم ولم يتوضأ ؟ قال : كيف لا أصلى خلف الإمام مالك ؟ والإمام الشافعي في بغداد ترك القنوت في صلاة الصبح ولما سئل قال : احتراما لقبر أبي حنيفة . رضي الله عنهما - أي احتراما لاجتهاده .
والعلماء يقولون : اختلاف الرأي رحمة لأنه يعطى صاحب المشكلة أكثر من حل ّ. أليس ذلك أرحم من حتميّة الحلّ الواحد الذي يطلبه بعض الشباب في هذه الأيام ؟ لقد عاصر سيدنا إبراهيم النبي لوط فاختلفا في التعبير عن إكرام ضيف إبراهيم من الملائكة . إبراهيم عبّر عن الكرم بذبح عجل سمين . ولوط عبّر عن الكرم بما جاء في قوله تعالى " ولما جاءت رسلنا لوطاً سيء بهم وضاق بهم ذرعاً وقال هذا يوم عصيب " سورة هود 77 إن قمّة الكرم أن يقف الإنسان مع الحقّ ويقول للباطل(أليس منكم رجل رشيد ) سورة هود 78 * وأرسل الله داود وسليمان ولده في عصر واحد في سورة الأنبياء آية 78 ( وداود وسليمان إذا يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين . ففهمناها سليمان ) حدث الاختلاف بين داود وبين ابنه . فإذا اختلف الأنبياء فكيف لا يختلف الأئمة ؟
حادثة في حياتي .. كنت على سفر من صلالة للقاهرة وكانت معي ابنتي . وفي مسقط وعلى بعد ألف وثلاثين كيلو . تبين أنني نسيت أن آخذ بصماتها للداخلية العمانية فقال مسؤول الجوازات لا بد من رجوعكم إلى مسقط لأخذ البصمات هناك . فقال موظف آخر يذهب الشيخ إلى مكتب البصمات في مسقط على بعد كيلو مترات .
(1/21)
| | |
06.04.11 1:43 | لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبرقم المشاركة : ( 6 ) | أصدقاء المنتدى
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 725 | نقاط : 103649 |
|
| موضوع: رد: لطائف قرآتية للشيخ محمود غريب لطائف قرآتية للشيخ محمود غريبفقال رئيسهم في العمل : نحن نكرّم علماء الإسلام فعلى الشيخ أن يسافر وعند عودته تحضر ( تيسير ) وتعمل البصمات . قلت لهم : اختلاف الشرطة رحمة . ثم ارتفع تفكيري إلى قضيتي الكبيرة وقلت واختلاف الأئمة رحمة من باب أولى . إن الاسلام وضع أمام المسلم عدّة حلول للمشكلة يتخير الرأي الذي يتفق مع الدليل الأكثر اقناعاً ، أليس هذا خير من حتيمية الحلّ الواحد ؟ أو الرأى الواحد ؟
(1/22)
أمة واحدة 2 للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للتقافة الاسلامية . الوحد حصن بناه الاسلام ليجمع فيه كلة الامة ومشاعرها وعلى هذه الامة أن تحافظ على صرحها الشامخ
*والإسلام هو أول عمل أقام لهذه الأمة نظاما واحدا يجمعهم تحت حاكم واحد . فقد نقلها الإسلام من نظام العشيرة والقبيلة إلى نظام الدولة الواحدة والأمة الواحدة . يقول الشيخ محمد الغزالي إن هذه الأمة توحدت في الأرض يوم وحدت ربّها في السماء , (وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) الأنبياء أقام الإسلام أوّل نظام للحاكم الواحد . فالنبي (صلى الله عليه وسلم) أوّل حاكم عربي قاد الأمة. وآمنت الأمة بهذه القيادة إلى درجة أن الأمة انشغلت باختيار (الخليفة)لهذا الحاكم الواحد قبل أن تنتهي من دفن الحاكم الأول - رسول الله -(صلى الله عليه وسلم)-حتى لا تعيش الأمة ساعة واحدة بدون حاكم واحد- والقران الكريم قد أعطى قضيت الوحدة حقها "ولاتكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البيانات" آل عمران 105 وقال تعالى : ( وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) الأنعام 153 (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) آل عمران 102 وقال تعالى ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شىء ) الأنعام 109 لقد جاء الإسلام ليجمع ، فأى فرقت فليست منه في شىء. (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا) والروح لا تحل في جسد ممزق . (آخر الشوى) الإسلام جمع كلمة وود (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) مريم هذا وعد من الله -سبحانه فإذا وجدت مجتمعا لا ود فيه فهو مجتمع لا إيمان فيه . وأي مجتمع لا إيمان فيه لا ود فيه ولا يخدعك مظهرهم فهي أخلاق المنفعة قال تعالى : (تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى) الحشر 314 والسنة المطهرة تدعوا إلى وحدة الكلم
(1/23)
وتحذر من البدع المفرقة لها " قال (صلى الله عليه وسلم )يد الله مع الجماعة ، ومن شذ إلى النار (الترمذي كتاب الفتن) ويقول : إنه من فارق الجماعة شبرا فمات مات ميتة جاهلية " حديث ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " ((وعندما جمع الأمة على حاكم واحد دعم هذا الحكم فجعل للأمة قبلة واحدة ، وكتاب واحد ومشرعا واحدا هو النبي جمعهم على هدف واحد وتفكير واحد وآداب وأخلاق واحدة ، وسياسة واحدة . جعلهم على أمر واحد لا يختلف عليه اثنان )) الإسلام وأوضاعنا السياسية ص 274 للشيخ عبد القادر عودة والمسألة لم تكلف بتوثيق هذه الوحدة في دستور الدولة بل أصبحت حقيقة قرآنية . أصبحوا أخلاقا " إنما المؤمنون إخوة" الحجرات 10 وجعلها نعمة من الله أن كانوا (أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها "الحجرات 10 فالمؤمنون إخوة كما قال سبحانه وكما قال - صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمى ولا لعجمى على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى" رواه احمد المسند 5/ 114 وأسباب الاختلاف كثيرة منها التعصب لرأى أو مذهب . وترى غيره باطلا . كنت محاظرا بجامعة القاهرة 1973 واستضفنا داعيا كبيرا نناقش قضية فقخية كثر فيها اختلاف العلماء وأجاد التعليل لما يرى - عليه رحمات الله - ثم ضغط على ظهر المقعد الذى يجلس عليه وقال : ((فماذا بعد الحق إلا الضلال)) يونس 32 فسألته وأنا ابتسم :ماهو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال؟ ففهم الشيخ ما وقع فيه من خطأ بسبب نشوة الإنتصار للرأى وما يراه حقا . وأسأل : *ماهو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال ؟
(1/24)
جاءت كلمة الحق بمعاني كثيرة في القرآن يمكن أن يقال عن كل واحدة من هذه المعاني "ليس بعد الحق إلا الضلال" والآية نفسها جاء في أولها ((فذالكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون )) *" إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا "البقره 119 *"ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق" البقره 176 *" وقالوا الحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق" (الأعراف 43) هذه نماذج للحف الذي ليس بعده إلا الضلال.وقد جمعت سورة "الحج" بعض صفات الحق التي ليس بعدها إلا الضلال " ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحى الموتى وأنه على كل شىء قدير .وأن الساعة آتية لاريب فيها . وأن الله يبعث من في القبور" الحج 7 هذه بعض آيات الحق الذي ليس بعده إلا الضلال .أما أن يتحدث بعض العلماء عن شىء يحتمل الوجه والوجه الآخر مما اجتهد فيه الأئمة ثم يقول : (( فماذا بعد الحق إلا الضلال)) فهذا خطأ في فهم الإسلام , فالنصوص الإسلامية حاملة لعديد من المعاني وكلها حق. ويعلم كل دارس لهذا الموضوع أن رسول الله -صلى اله عليه وسلم-أقر الاجتهاديين فى مسائل الفروع في فهم قوله -صلى الله عليه وسلم -((لا يصلين أحدكم العصر إلا في بنى قريظة)) فصلت طائفة العصر ايمانا واحتسابا ، وواصلت طائفة السير إيمانا واحتسابا. * وعندما أصابت الجنابة أحد الصحابة فاجتهد فتيمم وصلى فلما وجد الماء اغتسل وأعاد الصلاة ، واغتسل آخر ولم يعد الصلاة . فأقرهما النبى -صلى اله عليه وسلم -وقد كتبت فصلا كاملا فى مثل هذا فى كتابى " شريعة الله ياولدى" وبينت الأسباب العلمية لاختلاف الأئمة من هذه الأسباب طبيعة اللغة العربية كاختلاف معانى كلمة "قرء"التى يقال للحيض وللطهر على الحقيقة اللغوية ، مما سبب اختلاف الأئمة فى تحديد مدة العدة.
(1/25) | | |
**َ مواضيع ذات صله | |
|
| |
|