كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أمس النقاب عن مكونات وتصاميم (محطة مترو العليا) المزمع إنشائها ضمن مشروع (مترو الرياض) الذي صدرت موافقة المقام السامي على إنشائه بكافة مراحله والذي يغطي كافة أجزاء مدينة الرياض بشبكة مترو ومحطات ضخمة لخدمة الركاب. وقالت الهيئة إن محطة العليا الواقعه عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق العليا، تشكل شبه “مدينة مصغرة تحت الأرض”، لما تحتويه من مكونات تجارية وخدمية فضلاً عن وظيفتها الأساسية في توفير خدمات متنوعة لنظام النقل العام في المدينة بشقيه (المترو والحافلات). وأشارت إلى أن محطة العليا تمثل أحد المحطات الرئيسية الـ(4) لشبكة النقل العام في المدينة، حيث شرعت الهيئة في تصميمها على شكل مبنى مفتوح بسقف متموج على شكل تلال الرمال، تعلوه واحة من أشجار النخيل والمسطحات الخضراء، مما يمثل قيمة مضافة لمشروع النقل العام على اعتبارها أحد أبرز عوامل الجذب للركاب في المشروع، لكونها مقصداً حديثاً للمتسوقين والمتنزهين في واحد من أكثر مناطق المدينة حيوية ونشاطاً على مدار اليوم، فضلا عن دورها في تحسين البيئة العمرانية في المدينة. وتحتضن محطة العليا الرئيسية قاعة مركزية كبرى تسمح بالاتصال البصري لجميع المستويات الأربعة التي تتكون منها المحطة، كما تضم تشكيلة واسعة من خدمات النقل، والخدمات العامة، والخدمات التجارية من مقاهي ومطاعم ومكتبات وأكشاك، إلى جانب تركيزها على تلبية المتطلبات التشغيلية لشبكة النقل العام، من حيث احتوائها على منافذ لبيع التذاكر لشبكتي المترو والحافلات، إضافة إلى الخدمات المساندة لنظام النقل العام، كمكاتب خدمة العملاء، والأقسام الإدارية والفنية للشبكة، إلى جانب تخصيص المحطة لمساحة كبيرة لمواقف السيارات في محاذاة مستويات المحطات الأربع تحت الأرض.
وأفادت الهيئة أن هنالك مساران للمترو في محطة واحدة، حيث تخترق مسارات كل من محور (طريق العليا – البطحاء) و (محور طريق الملك عبدالله) المحطة عبر أنفاق قادمة من مساري المحورين تحت سطح الأرض، على شكل أنبوب شفاّف بيضاوي الشكل لتمتد في قلب الدور الأرضي من المحطة منصة (مترو طريق العليا – البطحاء) بطول 87 متراً، وفي الدور الذي فوقه تمتد منصة (مترو طريق الملك عبدالله) بطول 102 متر، بهدف توفير أكبر مساحة ممكنة لاستيعاب الركاب في يسر وسهولة، في الوقت الذي راعت فيه الهيئة عند إعداد متطلبات تصاميم المحطة، استخدام مواد مُستدامة، والاعتناء بالنواحي التشغيلية ومتطلبات الصيانة مُستقبلاً. يذكر أن هيئة تطوير الرياض أرست أربعة عقود لتصميم المحطات الرئيسية الأربعة لشبكة النقل العام بمدينة الرياض على عدد من الشركات ومكاتب التصميم العالمية والمحلية، بعد موافقة اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض برئاسة الأمير خالد بن بندر أمير الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في المدينة.